صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


6 علامات تشير إلى خطر الإصابة بتليف في الكبد

سارة شعبان

الجمعة، 08 يوليه 2022 - 02:04 م

مرض تليف الكبد من الأمراض الصعبة والتي تهدد حياة الإنسان، والكبد هو عضو ينتمي للجهاز الهضمي، حيث يقوم بأكثر من 500 وظيفة أساسية ويساعد الكبد في تنقيه الجسم من السموم، وتنظيم عمل الجهاز المناعي والهضمي في جسم الإنسان.  

تقول الدكتورة تومي ميتشل، طبيبة أمراض الكبد والجهاز الهضمي: «يمكن أن يؤدي تلف الكبد إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الشديدة، وإذا كنت تشك في احتمال تعرضك لتلف في الكبد، فمن الضروري للحصول على رعاية طبية في أسرع وقت ممكن».

تقول الدكتورة ميتشل، «الكبد هو عضو كبير متعدد الوظائف يحتل موقعًا مركزيًا داخل تجويف البطن، وتشمل وظائفه الرئيسية تصفية السموم من الدم ، وإنتاج الصفراء للمساعدة في هضم الدهون ، وتخزين الجليكوجين (السكر) للحفاظ على مستويات السكر في الدم ، وتصنيع عوامل تخثر الدم»، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

اقرأ ايضا

أفضل عادة للشرب يجب إتباعها لتقليل أعراض الشيخوخة

يشارك الكبد أيضًا في إنتاج الهرمونات والتمثيل الغذائي بسبب وظائفه الحيوية المتعددة ، يعتبر الكبد أحد الأعضاء الأساسية في جسم الإنسان. لذلك ، يعد الكبد السليم أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العامة والرفاهية. لسوء الحظ ، يكون الكبد أيضًا عرضة لمختلف الأمراض والحالات التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة. لهذا السبب ، من الضروري أن تكون على دراية بعلامات وأعراض مشاكل الكبد وطلب المساعدة الطبية في حالة وجود أي منها


يعد الكبد عضوًا حيويًا مسؤولاً عن العديد من الوظائف الأساسية ، بما في ذلك تصفية السموم من مجرى الدم وإنتاج الصفراء للمساعدة في الهضم. لسوء الحظ ، يكون الكبد أيضًا عرضة للإصابة بأمراض وحالات مختلفة يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة.

 

لهذا السبب من المهم للغاية الاستماع إلى العلامات التحذيرية التي قد تكون الكبد في مأزق، وتشمل الأعراض الشائعة لأمراض الكبد التعب والغثيان واصفرار الجلد أو العينين (اليرقان) والبول الداكن والألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فيجب عليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن للتقييم والعلاج. ومن خلال التشخيص والعلاج المبكر ، يمكن السيطرة على العديد من أشكال أمراض الكبد بشكل فعال ، لذلك لا تنتظر للحصول على المساعدة إذا كنت تشك في أن شيئًا ما قد يكون خاطئًا.

 

وفقًا للدكتورة ميتشل، هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن يحدث بها تلف الكبد. أحد أكثر الأسباب شيوعًا هو الاستهلاك المفرط للكحول.

عندما يعالج الكبد الكحول، فإنه ينتج منتجًا ثانويًا سامًا يسمى الأسيتالديهيد، وهذه المادة يمكن أن تلحق الضرر بالكبد، مما يؤدي إلى التهاب وتندب.

يمكن أن يحدث تلف الكبد أيضًا بسبب الالتهابات الفيروسية مثل التهاب الكبد C والتهاب الكبد B، وتهاجم هذه الفيروسات خلايا الكبد السليمة وتسبب الالتهاب، ووتشمل الأسباب الأخرى لتلف الكبد بعض الأدوية والمواد الكيميائية وأمراض المناعة الذاتية.

في بعض الحالات، يكون سبب تلف الكبد غير معروف، ومع ذلك يمكن أن تؤدي جميع أشكال تلف الكبد إلى مشاكل صحية خطيرة بدون علاج، يمكن أن يؤدي تلف الكبد إلى تليف الكبد ، وهي حالة لا يستطيع فيها الكبد العمل بشكل صحيح.

يمكن أن يكون تليف الكبد قاتلاً لذلك، من الضروري أن تكون على دراية بعلامات وأعراض تلف الكبد وأن تطلب المساعدة الطبية إذا كنت تعاني من أي أعراض.

تذكرنا الدكتورة ميتشل، أن الكبد هو عضو حيوي يلعب دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي وإزالة السموم والهضم. لسوء الحظ ، يمكن أن يتضرر الكبد أيضًا بسبب عوامل مختلفة ، بما في ذلك تعاطي الكحول والالتهابات الفيروسية وبعض الأدوية. في بعض الأحيان يمكن عكس تلف الكبد من خلال التدخل والعلاج المبكر ، ومع ذلك ، بمجرد تعرض الكبد لأضرار بالغة ، قد يكون من المستحيل إصلاح الضرر تمامًا.

تتوفر العديد من الخيارات لإدارة تلف الكبد، بما في ذلك تغيير نمط الحياة، والأدوية، والجراحة سيختلف أفضل مسار للعمل اعتمادًا على الحالة الفردية ومع ذلك، مع الرعاية والعلاج المناسبين، يمكن تحسين نوعية الحياة لمن يعانون من تلف الكبد.

إصفرار الجلد أو بياض العينين
تشرح الدكتورة ميتشل: اليرقان هو تلون أصفر للجلد وبياض العينين. ويحدث عندما يكون هناك تراكم للبيليروبين ، وهو صبغة صفراء تنتج أثناء تكسير خلايا الدم الحمراء. وعادةً ، يكسر الكبد البيليروبين و يفرزها في الصفراء. ومع ذلك ، عندما يتلف الكبد ، قد لا يكون قادرًا على إزالة البيليروبين من الدم ، مما يؤدي إلى اليرقان بشكل صحيح. غالبًا ما يكون اليرقان علامة على تلف الكبد ، ويمكن أن يحدث بسبب حالات مختلفة ، بما في ذلك التهاب الكبد وحصى المرارة وتليف الكبد. إذا أصبت باليرقان ، فمن الضروري مراجعة الطبيب لتحديد السبب وبدء العلاج المناسب.


تقول الدكتورة ميتشل : عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح ، فإنه يمكن أن يسبب تراكم السموم في جسمك، وتفرز هذه السموم في نهاية المطاف من خلال البول ، مما يعطيها لونًا داكنًا|، وغالبًا ما تكون هذه علامة على أن الكبد يكافح لتصفية المواد الضارة.

البول الداكن

قد يكون سبب البول الداكن هو الجفاف ، لذا تأكد من شرب الكثير من السوائل، وإذا كنت تعتقد أن وظائف الكبد لديك ضعيفة ، فيمكنك القيام ببعض الأشياء لدعم ذلك. على سبيل المثال ، شرب الكحول في يمكن أن يساعد الاعتدال واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام في تحسين وظائف الكبد.

إعياء

تقول الدكتورة ميتشل: «التعب من أكثر علامات تلف الكبد شيوعًا ، لأن الكبد مسؤول عن تصفية الدم من السموم ، وعند تلفه يمكن أن تتراكم هذه السموم وتسبب الشعور بالإرهاق. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الكبد أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وعندما يتضرر ، يمكن أن تنخفض مستويات السكر في الدم ، مما يسبب التعب».

يمكن أن يكون التعب أيضًا علامة على مشاكل صحية أخرى ، مثل فقر الدم أو أمراض الغدة الدرقية ، لذلك من الضروري رؤية الطبيب إذا كنت متعبًا بشكل غير عادي. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من أعراض أخرى لتلف الكبد ، مثل اليرقان أو آلام في البطن ، فمن المحتمل أن يكون التعب من أولى العلامات على وجود خطأ ما.

استفراغ وغثيان
تقول الدكتورة ميتشل، فإن الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لتلف الكبد ، والكبد مسؤول عن تصفية الدم من السموم ، وعندما يتضرر ، يمكن أن تتراكم هذه السموم وتسبب الغثيان.

يحدث القيء عندما تكون محتويات المعدة العودة إلى المريء. في بعض الحالات ، قد يكون هذا بسبب انسداد في الأمعاء. ومع ذلك ، يمكن أن يكون أيضًا علامة على أن الكبد لا يستطيع تصفية السموم من الدم بشكل صحيح. ونتيجة لذلك ، الغثيان والقيء غالبًا ما تكون علامات مبكرة على تلف الكبد، وإذا كنت تعاني من هذه الأعراض ، فمن الضروري مراجعة الطبيب حتى يمكن تشخيص السبب ومعالجته بشكل صحيح .

 

ألم في البطن

تقول الدكتورة ميتشل الألم في البطن يمكن أن يكون علامة على تلف الكبد لعدة أسباب. أولاً ، يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن ، لذا فإن أي ألم في تلك المنطقة قد يترافق مع مشاكل في الكبد. بالإضافة إلى تلف الكبد يمكن أن يسبب التهابًا وتهيجًا مؤديًا إلى الألم. أخيرًا ، يمكن أن يؤدي تلف الكبد أيضًا إلى تراكم السوائل في البطن ، المعروف باسم الاستسقاء. وهذا يمكن أن يسبب الألم بسبب الضغط الإضافي على المعدة والأمعاء.

إذا كنت تعاني من الألم في بطنك ، من الضروري استشارة طبيب مختص لتحديد السبب. تلف الكبد حالة خطيرة ، والتشخيص المبكر ضروري للعلاج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة