مثلث الصيف
مثلث الصيف


«مثلث الصيف».. الأرض تشهد ظاهرة فلكية

ناريمان محمد

الجمعة، 08 يوليه 2022 - 05:59 م

يشهد عشاق الفلك، في أكثر مواسم السنة حرارة، واحدا من أروع العروض التي يمكن رؤيتها في سماء الليل والمعروف باسم مثلث الصيف" الشهير.

أقرأ ايضا ظهور "النسر الطائر و الواقع و ذنب الدجاجة" فى سماء القاهرة خلال يوليو 

ويعرف "مثلث الصيف" (Summer Triangle) بأنه تشكيل مكون من ثلاثة نجوم شديدة السطوع هي الألمع في الصيف في سماء نصف الكرة الشمالي،  يتضمن النجوم الساطعة: ذنب الدجاجة (Deneb)، والنسر الواقع (Vega)، والنسر الطائر (Altair)، والتي ترتفع جميعها فوق الأفق الشرقي من السماء.

و"مثلث الصيف" هو سمة سنوية لسماء الصيف الشمالية ويظل مرئيا حتى نهاية ديسمبر.

وتصبح النجوم أكثر سطوعا بشكل خاص خلال شهري يوليو وأغسطس حيث تضيء بشكل مباشر في منتصف الليل تقريبا.

وإذا كانت السماء صافية ومظلمة بدرجة كافية، فستتمكن من اكتشاف مجرة ​​درب التبانة الممتدة بين النسر الواقع والنسر الطائر وذنب الدجاجة، بينما يسافر "مثلث الصيف" عبر سماء الليل، النجم الأعلى والأكثر سطوعا في الثلاثي هو النسر الواقع، يتلألأ في كوكبة القيثارة بقوة 0.03. ويقع النسر الواقع على بعد 25 سنة ضوئية فقط من الشمس ويسهل رؤيته نسبيا لأنه ألمع نجم في سماء الصيف، (على مقياس القدر الذي يستخدمه علماء الفلك، تشير الأرقام المنخفضة إلى أجسام أكثر سطوعا. على سبيل المثال، في ألمعها، يضيء كوكب الزهرة بقوة تقارب -4.6).

ويقع في الركن الأيمن السفلي (الجنوبي) من المثلث، هو النسر الطائر، وهو نجم بلغ القدر المطلق (قياس ضياء أي جرم فلكي في المقياس الوغاريتمي الفلكي) 0.75 في كوكبة العقاب. ويقع النجم على بعد 17 سنة ضوئية فقط من الشمس.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة