صورة موضوعية
صورة موضوعية


تلسكوب يرصد المشاتل النجمية ومجموعة المجرات على بعد 290 مليون سنة ضوئية

ناريمان محمد

الأحد، 10 يوليه 2022 - 10:26 ص

كشفت وكالة ناسا أن تلسكوب جيمس ويب سيستهدف العديد من الأجسام الكونية المذهلة - بما في ذلك المشاتل النجمية البعيدة، وكوكب عملاق خارج نظامنا الشمسي ومجموعة مجرات تبعد 290 مليون سنة ضوئية - قبل إطلاق صورها الأولى.

تسرد وكالة الفضاء خمسة أهداف رئيسية للمجموعة الأولى من الصور العلمية بالألوان الكاملة للتلسكوب التي تبلغ تكلفتها 10 مليارات دولار والتي تم إصدارها يوم الثلاثاء 12 يوليو في الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. 

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية،  حتى بعد العمل في البرنامج لسنوات عديدة ، أنا متحمس مثل أي شخص آخر يتوقع إصدار أول صور وبيانات جميلة بالألوان الكاملة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا - وهو مسعى جريء بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي وكالات الفضاء الكندية ، يقول إريك سميث ، عالم برنامج ويب في وكالة ناسا والذي كان يعمل في فريق التلسكوب منذ بداياته في منتصف التسعينيات.

ويضيف في بيان: "سيمنحنا تلسكوب جيمس ويب الفضائي مجموعة جديدة وقوية من العيون لفحص كوننا".

تم اختيار الأهداف من قبل فريق من ممثلي وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ومعهد علوم تلسكوب الفضاء. 

سديم كارينا هو واحد من ألمع وأكبر السدم في الفضاء ، ويقع على بعد حوالي 7600 سنة ضوئية في الكوكبة الجنوبية المسماة كارينا. 

السدم عبارة عن حضانات نجمية حيث تولد النجوم ، وهذا بالتحديد موطن للعديد من النجوم العملاقة ، بما في ذلك بعضها أكبر من الشمس. 

سديم الحلقة الجنوبية ، المعروف أيضًا باسم سديم "ثمانية انفجارات" ، هو سديم كوكبي - أساسًا سحابة متفجرة من الغاز محاطة بنجم محتضر. 

وفقًا لوكالة ناسا ، يبلغ قطرها نصف سنة ضوئية تقريبًا وتقع على بعد حوالي 2000 سنة ضوئية من الأرض.

التالي في القائمة هو WASP-96 b ، وهو كوكب عملاق خارج نظامنا الشمسي ويتكون أساسًا من الغاز. 

يقع هذا الكوكب على بعد 1150 سنة ضوئية من الأرض ويدور حول نجمه كل 3.4 يوم. 

تبلغ كتلة WASP-96 b حوالي نصف كتلة كوكب المشتري وتم اكتشافه في عام 2014.
 

اقرأ أيضا

«ناسا» تنشر صورة مذهلة تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة