صورة موضوعية
صورة موضوعية


«لإجازة صيفية» .. نصائح للتخطيط للسفر بأقل التكاليف

أمنية شاكر

الأحد، 10 يوليه 2022 - 07:18 م

قال المدير العام للاتحاد، ويلي والش، خلال كلمته في اجتماع الاتحاد الدولي للنقل الجوي، إن الناس يتوقون إلى حرية السفر بالطيران مرة أخرى بشكل متزايد، متوقعاً أنه بحلول العام المقبل ستكون معظم الأسواق العالمية للسفر وصلت لمستويات ما قبل الوباء، وعادت مستويات السفر الدولية عبر المحيط الأطلسي في يونيو الماضي بنسبة 85٪ إلى مستويات عام 2019، بحسب شركة تحليل بيانات السفر «سيريوم».

حيث أثبتت التقارير الخاصة بمتابعة حركة السفر على مستوى العالم، زيادة كبيرة في شراء تذاكر الطيران الدولية، حيث يفضل كثير من الأشخاص السفر خارج البلاد في هذا الوقت من السنه.

كما ان الارتفاع القياسي في أسعار وقود الطائرات الذي وصل لنسبة 130 % وفقاً لإياتا فإن التحديات المتلاحقة تنتج سوقا تفتقد التوازن، بما يعزز ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، على الرغم من الازدحام الكبير في طوابير المسافرين داخل كبريات المطارات في العالم.

أمام الوضع الحالي اضطرت بعض شركات الطيران لخفض عدد رحلاتها، كذلك نقلت تقارير عديدة عن إلغاء وتأجيل آلاف الرحلات في كل من أميركا وأوروبا.

 ويورد خبراء ومواقع متخصصة نصائح مهمة للتخطيط لإجازة صيفية بأقل التكاليف المتاحة:
أولاً: المرونة
عليك التحلي بالمرونة في هذا الصيف بشكل مضاعف. تفادى أوقات الذروة في السفر، ويمكنك مقارنة الأسعار من خلال مواقع الحجوزات العديدة المتوفرة على الإنترنت.

ثانياً: الحجز المبكر
نحن لا نتكلم فقط عن حجوزات الطائرات، وإنما ينطبق الأمر على الفنادق أو الشقق وحتى حجز السيارة إذا كنت تنوي الاستئجار، وكذلك تذاكر دخول المتاحف والمواقع الترفيهية، ووفقاً للخبراء فإن أفضل وقت لحجز رحلة دولية هو قبل شهرين إلى ثمانية أشهر من موعد السفر، قد تكون هذه المدة طويلة جداً، لكن كلما أبكرت كلما وفرّت.

ثالثاً: اعكس طريقة تخطيط رحلتك
بحسب الخبراء فإن على الأشخاص هذا الصيف التفكير في قلب هذه المعادلة رأساً على عقب، فقد يكون من الأفضل البحث عن الوجهات الأقل ثمناً من موقعك. وهناك عدة مواقع تتيح هذه الخاصية منها «سكاي سكانر» الذي يمكنك فيه اختيار جملة "لا أستطيع أن أقرر" في خانة الوجهة، ومن ثم سيعرض عليك الموقع خيارات مختلفة. كذلك فإن حتى موقع «إير بي إن بي» لحجز الشقق المفروشة يتيح لك خيار البحث بحرية انطلاقاً من السعر وليس الوجهة.

رابعاً: استخدم جوجل فلايتس
ينصحك الخبراء باستخدام خاصية البحث عن الرحلات من خلال "غوغل فلايتس" حيث يمكنك رؤية الخارطة مع الأسعار المختلفة للتذاكر.

خامساً: كن حذراً من الأقل ثمناً
لا تهمل تفقد كافة الشروط والأحكام المتعلقة بتذكرتك. فالكثير من الناقلات الجوية الأرخص ثمناً، تطلب سعراً إضافية لخدمات أخرى مثل حقائب السفر واختيار المقعد وغيرها.

سادساً: استعمل أميال ونقاط السفر
 وإذا لم تكن تمتلك حساباً بعد، فعليك بالتسجيل الآن، الكثير من الشركات تتيح لك عند التسجيل في برامج الولاء بها إمكانية حصد نقاط عن رحلاتك السابقة، ما عليك إلا وضع رقم رحلتك وستظهر الأميال في حسابك، وسيوفر عليك هذا الأمر الكثير من الدولارات، ويؤمن لك عروض خاصة، خاصة أن معظم الشركات حسنّت عروضها الخاصة بالأميال بشكل كبير خلال فترة كوفيد، والآن ما عليك إلا استغلال ذلك.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة