صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للحوامل.. ماذا يفعل الكافيين بالأجنة؟

حنان الصاوي

الإثنين، 11 يوليه 2022 - 10:28 ص

العديد من السيدات الحوامل يميلون إلى تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشوكولاتة والقهوة، وعلى الرغم من فوائدها على صحة الحامل والجنين، ولكن يجب مراعاة تناولها بنسبة معتدلة، لتجنب المضاعفات المحتمل الإصابة بها عند الإفراط فيها أو التخلي عنها تماما.

والمعروف أن الكافيين يمكن أن يعبر المشيمة وأن الأجنة لا تمتلك الإنزيمات المحددة اللازمة لاستقلاب الكافيين ولا يستطيع جسم الأم استقلاب الكافيين بسرعة أثناء الحمل، ما يعني أنه سيبقى في مجرى الدم لفترة أطول.

ولذلك يقترح الخبراء اتخاذ جانب الحذر عندما يتعلق الأمر بتناول القهوة والأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين أثناء الحمل، ويرتبط بزيادة خطر الإجهاض.

وأجري العلماء دراسة في عام 2021، أن المشاركات الحوامل اللائي تناولن ما يعادل نصف كوب من القهوة يوميا، 50 ملي جرام يوميا، كان لديهن أطفال أصغر قليلا من أولئك الذين لم يتناولن أي كافيين.

وتوصلت االنتائج أأن الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة قد يواجهون صعوبة في مقاومة العدوى وزيادة خطر حدوث مضاعفات مثل الاضطرابات العصبية ومشاكل التنفس.

وتقول جيسيكا شيبرد، طبيبة أمراض النساء والتوليد ومديرة طب النساء في جامعة إلينوي في شيكاغو: "إن شرب أقل من 200 ملي جرام آمن إذا كانت المرأة الحامل قادرة على تحمل القهوة، ما يعني أنها لا تسبب الغثيان أو المرض في البداية".

ويمكن أن تختلف كمية الكافيين في الشاي بشكل كبير اعتمادا على نوعه وأصله وحتى المدة التي تستغرقها في تناوله. على سبيل المثال، شاي الأعشاب مثل البابونج والنعناع والزنجبيل لا يحتوي على مادة الكافيين على الإطلاق.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن الكافيين له تأثير سلبي على الوزن عند الولادة، لم يجد البعض الآخر ارتباطا مهما بين الاثنين.

وفي دراسة واسعة أجريت عام 2013، لاحظ الباحثون أن الأدلة على الارتباط بين تناول الكافيين وتطور الجنين محدودة لأن الدراسات لم تأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى، مثل التدخين، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا باستهلاك الكافيين والمعروف أنه يزيد من خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

ولاحظ الباحثون أن الكافيين قد يتسبب في انقباض الأوعية الدموية في الرحم والمشيمة، ما قد يقلل من إمداد الجنين بالدم، وبالتالي يؤثر على نموه.
وتشير الدراسات أيضا إلى أن الكافيين قد يغير استجابة الطفل للتوتر ويعوّق نمو الأعضاء.

وأوضحت شيبرد "بما أن الطفل لا يزال ينمو، فإن جسمه وجهازه العصبي ليسا ناضجين بما يكفي للتعامل مع الكافيين بالطريقة نفسها التي يفعلها الكبار. وإذا تم تناول الكثير من الكافيين أثناء الحمل، فقد يرتفع معدل ضربات القلب، ما يؤدي إلى اضطرابات النوم المحتملة".

ومن المحتمل أن تكون بعض النساء أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين أثناء الحمل لأن الجسم قد يستغرق وقتا أطول للتخلص منه.

اقرأ أيضا |مضيفة تصدم المسافرين بشأن مصدر مياه القهوة والشاي على الطائرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة