احذر تناول اللحوم المشوية
احذر تناول اللحوم المشوية


رغم فوائدها.. احذر طهي اللحوم بهذه الطريقة تسبب مشاكل صحية

رأفت عبد القادر

الإثنين، 11 يوليه 2022 - 03:40 م

رغم الفوائد الصحية العديدة للحوم الحمراء في بناء الجسم وإمداده بالبروتين، إلا أن الإفراط  في تناوله أو استخدام طرق طهي غير صحيحة  تسبب الإصابة  بالأمراض والمشاكل الصحية.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» الطرق الصحيحة لتناول اللحوم الحمراء في العيد.

 تقول الدكتورة  دينا مصطفي  أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة  بالمركز القومي للبحوث، إن العديد من الأبحاث أكدت إن الطهي بواسطة السلق في قليل من الماء من أنسب طرق الطهي أمان علي الصحة، بينما أكثر طرق الطهي خطورة هي الشواء حيث يحدث خلال درجات الحرارة المرتفعة تغيير في طبيعة البروتين وتكوين مركبات وأكاسيد نيتروجينية تؤدي للإصابات السرطانية على المدي البعيد وبتكرار الاستهلاك.

وتابعت إن تحمير اللحوم على درجات حرارة مرتفعة يؤدي إلى تكوين البوليمرات السامة نتيجة أكسدة الهواء للمادة الدهنية وحدوث تغييرات في تركيب الدهون المتفاعلة مع اللحوم وتغير ايضا في تكوين وطبيعة بروتينات اللحوم والذي يؤدي بكثرة الاستهلاك وعلي المدي البعيد يسبب الاصابات السرطانية المختلفة، وفي كل الاحوال يجب التأكد من طهي اللحوم جيدا لضمان سلامتها من الميكروبات الضارة.

وتشير أستاذ التغذية وعلوم الاطعمة  بالمركز القومي للبحوث، إنه لابد من إتباع بعض الاحتياطات اللازمه عند استخدام الشوي لطهي اللحوم وتقليل تناول اللحوم المشوية والمدخنة، فعند شراء اللحوم يجب اختيار الأنواع القليلة الدهن لتجنب تكون المركبات الضارة، ويجب تقطيع اللحم إلى شرائح رفيعة قبل عملية الشوي، وذلك لتقليل الفترة التي يحتاجها اللحم للنضج، والتقليل من مدة بقاءه فوق مصدر الحرارة، ويمكن طبخ اللحوم قليلاً قبل الشواء للتقليل من مدة تعرضها للدخان.

وشددت على ضرورة إحتراق فحم الشواء بشكل كامل قبل وضع اللحم حتى لا يتعرض اللحم للكثير من الدخان، وتنظيف الأدوات التي تستخدم للشواء قبل استعمالها، للتأكد من خلوها من من آثار المواد المحترقة، وعدم تعريض اللحوم للدخان، ووضعها بشكل مائل لتجنب احتراق الدهون وتصاعد الدخان منها.

وتنصح أستاذ التغذية المواطنين، شوي اللحوم بدون ملح حتى لايفقد اللحم العصارة، والمحافظه على العناصر االغذائيه الموجودة في اللحم ، ونسبة الدهون في اللحم المشوية تكون أخف من تلك المطبوخة بالطرق الأخرى، وطعمها لذيذ لذلك يقبل الناس بشكل كبير على تناول اللحوم المشوية.

علاقة اللحوم الحمراء بالقلق و الاكتئاب

وعلى خلاف ما أعلنته الدراسات مؤخرا من المخاطر الصحية التي يسببها تناول اللحوم الحمراء كانت نتائج دراسة قام بها مجموعة من الباحثين في جامعة «دكين» ومركز وحدة  البحوث النفسية في استراليا، أثبتث أهمية تناول اللحوم الحمراء من أجل الحصول على صحة نفسية متوازنة.

وأشارت الدراسة، أن عدم تناول اللحوم الحمراء أو تناولها بكمية أقل من الموصى بها قد يكون سببا في إصابة البعض بالقلق والاكتئاب والتوتر، وكان الباحثون قد أشركوا ألف إمرأة تمت ملاحظة طبيعة طعامهن وتوزيعهن ضمن مجموعتين أحداهما تتناول كميات مناسبة من اللحوم الحمراء ومجموعة أخرى لا تتناول اللحوم الحمراء أو تتناولها بكمية قليلة جدا فوجدوا أن النساء يتأثرنا بنقص تناول اللحوم الحمراء من حيث الاصابة بالقلق والاكتئاب والتوتر.

أقرأ أيضاً: احذورا «حلويات اللحوم».. وهذه روشتة تناول الأضاحي في العيد 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة