صورة تعبيرة
صورة تعبيرة


5 وصفات سموذي مفيدة للتمثيل الغذائي

سارة شعبان

الإثنين، 11 يوليه 2022 - 06:02 م

إذا كنت تتعامل مع عملية التمثيل الغذائي البطيئة، قد يكون الحل هو التمرين وتغيير نظامك الغذائي وكسر بعض العادات القديمة، وعندما يتعلق الأمر بتناول أطعمة معينة، يُسمح لك بالبعض منها.

 

يجب أن يكون الأمر أكثر من مجرد تناول وعاء من الألياف أو الاستغناء عن أطنان من السكر للمساعدة في إعادة عملية التمثيل الغذائي إلى حالة تأهب، ويعتبر العصير هو وسيلة رائعة للحصول على وجبة مع دعم صحة التمثيل الغذائي الخاص بك.

 


اعتمادًا على المكونات ، قد تبقيك عصائر معينة ممتلئة لفترة أطول، وقد تساعد أيضًا في الهضم وتساعد جسمك على تحويل الطاقة بشكل أسرع، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This Not That».


 يقول بعض خبراء التغذية حول بعض الوصفات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وإثراء جسمك أثناء القيام بذلك، إن هناك وصفات عصير الخضار تساعد على فقدان الوزن .


تعزيز التمثيل الغذائي الصباحي الأخضر 

 

يأتي هذا العصير منخفض السعرات الحرارية بحوالي 200 سعرة حرارية ويحتوي على مزيج مُرضٍ للغاية من 18 جرامًا من البروتين و 6 جرامات من الألياف.


 ويساعد هذا المزيج من المغذيات الكبيرة في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ومنع انخفاضات الطاقة التي تؤدي إلى الرغبة الشديدة في السكر.


و«عندما يتعلق الأمر بعملية التمثيل الغذائي بكفاءة ، فإن تناول الطعام لإبقاء جسمك في أفضل حالة عمل ممكنة هو المفتاح، والشاي الأخضر ، أحد المكونات النجمية ، والذي يحتوي على مضادات الأكسدة إيبيجالوكاتشين جالاتي، قد ثبت أنه يزيد الدهون البنية (الدهون التي تريدها في الواقع أكثر لأنها تحرق السعرات الحرارية!) وتعزز عملية التمثيل الغذائي».

 

دعونا لا ننسى الخضروات الورقية في هذا العصير، حيث يقترح الأطباء أن اللفت والسبانخ يحزمان مغذيات إضافية ويمنعان تلف الخلايا. وفي الوقت نفسه ، يوفر الزبادي اليوناني في الوصفة بكتيريا وبروتين مفيد للأمعاء، ويساعد الكالسيوم أيضًا في تشغيل حرق الدهون وإيقاف تخزين الدهون


سموذي بروتين التوت

 

عصير آخر منخفض السعرات الحرارية (225 سعرة حرارية فقط) ، هذا المشروب مرضي للغاية، ويحتوي على 20 جرامًا من البروتين و 4 جرامات من الألياف.


وبفضل التوت الأزرق ، يمكن لهذا العصير أن يعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون لأن مادة  (C3G) الكيميائية النباتية تزيد من إنتاج الأديبونيكتين ، بينما تزيد أيضًا من هرمون الليبتين الذي يثبط الشهية».

 

ويمكن أن يساعد الليمون في مكافحة الالتهاب المزمن،  وإذا لم يتم علاج الالتهاب المزمن ، فإنه يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة ويسهل زيادة الوزن، وقد تساعد مادة البوليفينول الموجودة فيه أيضًا على تثبيط تراكم الدهون في الجسم ومنع السمنة.


سموذي كريمي باليو جرين


وتأتي السبانخ في هذا العصير كعامل قوي يساعد بشكل مشابه لللفت من حيث أنه يمكن أن يحمي من الآثار الأيضية الضارة الناتجة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ، بينما ثبت أن بذور الكتان تزيد من عملية التمثيل الغذائي وتقلل من السمنة.

 

تم العثور على الأفوكادو أيضًا لمنع متلازمة التمثيل الغذائي: مزيج من ثلاثة أو أكثر من أمراض القلب وعوامل خطر الإصابة بمرض السكري مثل محيط الخصر الكبير وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية.


وفي النهاية «لا شيء يساعد في عملية التمثيل الغذائي بكفاءة أكثر من الوقاية من الأمراض المزمنة».

 

بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لبحث قدمه معهد إلينوي للتكنولوجيا ، يمكن أن يساعد الأفوكادو في إبقائك نحيفًا عن طريق قمع الجوع وزيادة الرضا عن الوجبة دون إضافة سعرات حرارية عند استخدامها كبديل للكربوهيدرات.


عصير كيل ريشارج


هذا العصير المليء بالخضروات والمغذيات منخفض جدًا في السعرات الحرارية بحيث يمكن إضافته إلى أي وجبة للمساعدة على إشباعك بالألياف ، لذلك تأكل أقل من المكونات الثقيلة في الوجبة.

 


وفقًا لمجلة  Public Library of Science، فقد ثبت أن الكرنب يحمي من الآثار الأيضية السلبية الناجمة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ، بما في ذلك الالتهاب المرتبط بالسمنة.

 

بالنسبة للزنجبيل والسبانخ والليمون والجزر والبقدونس ، يقترح أنها تحتوي جميعها على مضادات الأكسدة القوية التي تعمل أيضًا كمركبات مضادة للالتهابات لتقليل الالتهاب المزمن أيضًا.

 

ويقولون: «تظهر الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يكون له تأثير كبير في تقليل وزن الجسم ودهون البطن بشكل خاص».

 

سموثي سوبر بيري لإنقاص الوزن 

 

هذا العصير الغني بمضادات الأكسدة يحتوي على فوائد لتثبيت نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن مع 23 جرامًا من البروتين و 10 جرامًا من الألياف.

 

تساعد هذه الألياف في إبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع ، وهو ما تظهر الأبحاث أنه قد يقلل السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم.


كما يُنصح «الحد من الجوع هو مفتاح التمثيل الغذائي الخاص بك لأنه إذا كنت تتناول وجبات خفيفة باستمرار على مدار اليوم ، فأنت تؤدي إلى زيادة الأنسولين التي تمنع حرق الدهون».


وتحتوي الفراولة والتوت على C3G الذي يحفز عملية التمثيل الغذائي، وتم العثور على بروتين البازلاء المضاف للمساعدة في فقدان الوزن حتى عندما لا يتم تقييد السعرات الحرارية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة