صورة موضوعية
صورة موضوعية


3 علامات تدل على أن نسبة السكر في الدم مرتفعة بشكل خطير

سارة شعبان

الإثنين، 11 يوليه 2022 - 06:46 م

ارتفاع السكر في الدم ، هو حالة صحية خطيرة ترتبط بشكل شائع بمرض السكري، وقد يكون لدي جسمك القليل جدا من الأنسولين، وإذا كان جسمك لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح، تعد إدارة نسبة السكر في الدم أمرًا حيويًا لصحتك العامة.


يقول الدكتور جيمس نورمان طبيب متخصص في أمراض السكري، إن الأشخاص المصابون بمقدمات السكري لا يعالجون الجلوكوز بكفاءة ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل متكرر بسبب نقص الأنسولين، ويصنع الجسم الأنسولين لحمل الجلوكوز إلى الخلايا ومنع هذا التراكم ، ولكن عندما لا ينتج جسمك ما يكفي أو تصبح الخلايا مقاومة للأنسولين ، ينتج عن ذلك ارتفاع نسبة الجلوكوز».

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك 3 علامات على خروج السكر في الدم عن السيطرة. 

العطش المستمر 


كما تقول الخبيرة إيمي هيس فيشل إن العطش المستمر قد يكون علامة على الإصابة بمرض السكري، غض النظر عن مقدار ما تشربه ، تشعر أنك لا تزال تعاني من الجفاف. في الواقع ، تتعرض أنسجتك (مثل عضلاتك) للجفاف عندما يكون هناك الكثير من الجلوكوز (السكر) في الدم، ويسحب جسمك السوائل من الأنسجة في محاولة لتخفيف الدم ومقاومة ارتفاع الجلوكوز ، لذلك ستصاب أنسجتك بالجفاف وترسل رسالة مفادها أنك بحاجة إلى شرب المزيد. وهذا يرتبط أيضًا بزيادة التبول.

الحاجة المستمرة للتبول


قد تكون الحاجة المستمرة للتبول علامة على ارتفاع نسبة السكر في الدم. يقول الدكتور جيمس نورمان: «جزيئات السكر الزائدة في الدم تتسرب أيضًا في البول ، مما يعني أنه مع ترشيح الدم عبر الكلى ، فإن بعض السكر يخرج من الدم ولا يتم امتصاصه مرة أخرى ، والسكر الزائد الموجود الآن في البول يجعل جزيئات الماء تتبع (مبدأ فيزيائي طبيعي) وبالتالي يتبول الشخص المصاب بالسكري بشكل متكرر».

الجوع الشديد 


و يقول الدكتور هيس-فيشل وليونتيس: «حتى بعد أن تأكل ، قد تظل تشعر بالجوع الشديد، وهذا لأن عضلاتك لا تحصل على الطاقة التي تحتاجها من الطعام ؛ تمنع مقاومة الأنسولين في جسمك الجلوكوز من دخول العضلات وتوفير الطاقة. لذلك ، ترسل العضلات والأنسجة الأخرى رسالة جوع في محاولة للحصول على المزيد من الطاقة في الجسم».


ثبت أن مرض السكري هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للحالات الخطيرة لـ كوفيد-19 - تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يرتبط بنتائج صحية أسوأ. 

يقول أليكسي فاسبيندر: «إحدى النتائج الرئيسية من هذا العمل هي أن الارتباط بين مرض السكري ونتائج كوفيد-19 يتم توسطه إلى حد كبير من خلال الالتهاب الشديد في الجسم ، وفقًا لتقييم مستويات suPAR بروتين مرتبط بالفشل الكلوي وأمراض القلب».

ووفقًا للدراسة ، كان لدى المشاركين المصابين بمرض السكري مستويات أعلى بنسبة 20.7٪ من مادة suPAR من غير المصابين بداء السكري. ومع ذلك ، فإن تأثير ارتفاع السكر في الدم مستقل عن الالتهاب ، مما يعني أنه بغض النظر عما تشير إليه مستويات suPAR لدى المريض ، فإن لديهم مستويات عالية من السكر في الدم أو جرعات عالية من الأنسولين سيؤدي أيضًا إلى مرض كوفيد-19 أكثر خطورة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة