ثمانية مرشحين يتنافسون علي رئاسة وزراء بريطانيا
ثمانية مرشحين يتنافسون علي رئاسة وزراء بريطانيا


بعد انسحاب ساجد جاويد .. ثمانية مرشحين يتنافسون علي رئاسة وزراء بريطانيا

سامح فواز

الثلاثاء، 12 يوليه 2022 - 08:01 م

أعلن السير جراهام برادي أن ثمانية مرشحين ما زالوا في السباق لزعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء بريطانيا خلفا لبوريس جونسون.

و أشار برادي الي أن المرشحين هم ريشي سوناك ، وليز تروس ، وتوم توجندهات ، وبيني موردونت ، وكيمي بادينوش ، وناظم زهاوي ، وجيريمي هانت ، وسويلا برافرمان، في الجولة الأولى من التصويت يوم الأربعاء، وسيتم الكشف عن الفائز النهائي في 5 سبتمبر المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي انسحب فيه وزير الصحة السابق ساجد جاويد من سباق المنافسة علي منصب رئاسة الوزراء قبل لحظات من إغلاق باب الترشيحات.

قال جافيد ، الذي أدى قرار استقالتة من حكومة جونسون الأسبوع الماضي إلى تسريع الزوال السياسي للأخير: "لقد حددت القيم والسياسات التي أعتقد أنها مناسبة لمستقبل بلدنا العظيم، وأعتقد أن على الحزب الآن انظر إلى الخارج ، وليس إلى الداخل ، إذا أردنا الفوز مرة أخرى".

وأضاف وزير الصحة السابق "هناك وفرة من الأفكار والمواهب في حزبنا ... أتطلع إلى رؤية النقاش يتكشف وأرى الزملاء يعملون معًا كحزب محافظ موحد بمجرد انتهاء انتخابات القيادة."

مع إعلان بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الاستقالة من منصب رئيس حزب المحافظين وإعلان البحث عن رئيس وزراء جديد، الخميس 7 يوليو، كيف يتم اختيار رئيس لوزراء في المملكة المتحدة؟ 

اقرأ أيضًا: وسائل إعلام: ألمانيا تدرس إمكانية إدخال نظام حصص لاستهلاك الغاز

يتعين ترشيح 2 من أعضاء البرلمان عن حزب المحافظين أي شخص يتقدم للمنصب، وقد يكون عدد المتقدمين كبيرًا.

يُطلب من النواب المحافظون التصويت بشكل سري لصالح مرشحهم المفضل ويتم استبعاد من يحصل على أقل الأصوات، ويجري النواب عدة جولات تصويت لخفض عدد المرشحين.

 وتتكرر هذه العملية إلى أن يصل عدد المتنافسين إلى 2 وكان التصويت في السابق يجري في أيام الثلاثاء والخميس، ولكن من المقرر أن يبدأ البرلمان العطلة الصيفية التي تستمر 6 أسابيع في 21 يوليو، لذا قد يتعين تسريع العملية.

ويجري بعد ذلك تصويت بالبريد على المرشحين الـ2 الأخيرين ويشمل جميع أعضاء حزب المحافظين ويعين الفائز رئيسا للوزراء.

وقد كان زعيم الحزب صاحب أكبر عدد من الأعضاء في مجلس العموم هو رئيس الوزراء الفعلي، ولا يتعين عليه الدعوة لانتخابات مبكرة لكن يحق له ذلك.

كم من الوقت يستغرق ذلك؟

يمكن أن تختلف الفترة الزمنية لاختيار رئيس الوزراء اعتمادا على عدد المتقدمين للمنصب، وكانت تيريزا ماي قد تولت المنصب بعد أقل من 3 أسابيع من استقالة ديفيد كاميرون في عام 2016 وانسحاب جميع المتنافسين الآخرين في منتصف السباق.

وتنافس بوريس جونسون مع وزير الصحة السابق، جيريمي هنت قبل تصويت أعضاء حزب المحافظين لاختيار من يحل محل ماي في 2019، وتولى المنصب بعد شهرين من إعلان ماي اعتزامها تقديم استقالتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة