صورة موضوعية
صورة موضوعية


الصحة النفسية للأغنياء فقط| أسعار العيادات «نار» تحرق جيوب المرضى

رانيا عبد الكريم

الأربعاء، 13 يوليه 2022 - 01:51 م

«أصله مريض نفسي».. أصبحت هذه الكلمات هي المبرر الدارج لأي فعل غير طبيعي والذي يبدأ من تعمد الإحراج إلى جرائم القتل، وعلاوة عن المعاناة مع تفاصيل العلل النفسية ووصم أصحابها، فتكلفة العلاج باهظة جدا ربما تفوق قدرة الأغنياء أحيانا.

المتابعة مع طبيب نفسي أو مصحة، هو أمر يعد من قبلي الرفاهية في مصر؛ إذ لا يزال العلاج النفسي غير متاح بما يواكب ما يحدث في المجتمع، وخاصة بالدول النامية، والمجتمعات الشرقية، التي يعتبر أغلبها المرض النفس وصمة عار لايجب البوح به أو محاولة التشافي منه.

مليار مريض نفسي

وحسب منظمة الصحة العالمية وعلى الصعيد العالمي فإنه يعاني حوالي مليار شخص من الاضطرابات النفسية، وأكدت المنظمة أنه يمكن لأي شخص في أي مكان أن يتضرر منها، فيعاني ما يقدر بنحو 400 مليون شخص من جميع الأعمار من الإكتئاب، ويتأثر عدد أكبر من النساء بالاكتئاب مقارنة بالرجال، بينما الاضطراب الوجداني الثنائي القُطب يؤثر على نحو 60 مليون شخص على مستوى العالم، ويؤثر الفصام على نحو 21 مليون شخص على مستوى العالم، فيما يؤثر الخرف على ما يزيد عن 35 مليون شخص عالميا.

لم تستجب النظم الصحية بشكلٍ كافٍ حتى الآن لعبء الاضطرابات النفسية، لذا فهناك فجوة كبيرة بين الحاجة إلى العلاج وتوفيره في جميع أنحاء العالم، فحسب منظمة الصحة العالمية، هناك ما بين 76% إلى 85% من المصابين باضطرابات نفسية لا يتلقون أي علاج لحالتهم في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل، ويعاني ما بين 35% إلى 50% من المصابين باضطرابات نفسية من الأمر ذاته في البلدان المرتفعة الدخل.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإنه غالباً ما يتوفى الأشخاص المصابون باضطرابات نفسية حادة، مثل الفصام، قبل عامة السكان بعشرة أو عشرين عاما، وفي المتوسط، تنفق البلدان أقل من 2% من ميزانياتها الوطنية المخصصة للصحة على الصحة النفسية، وفي البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، لا يتلقى أكثر من 75% من الأشخاص المصابين بأمراض نفسية أي علاج لحالتهم على الإطلاق. 

أسعار الأطباء

رغم أن العلاج النفسي لا يقل بل يزيد في أهميته عن العلاج العضوي فى أحيان كثيرة، فإن المغالاة في أسعار الفزيتا الخاصة بالأطباء النفسيين، تزيد من صعوبة البحث عن علاج نفسي، وعادة ما تقف عائق أمام من يستطيع أن يتجاوز ويتغلب على نظرة المجتمع في العلاج النفسي،

قامت «بوابة أخبار اليوم» باستطلاع أسعار بعض عيادات العلاج النفسي لمعرفة متوسط أسعارها.

تختلف أسعار الأطباء النفسيين حسب مكان العيادة وخبرات وكفاءة الطبيب المعالج، ودرجاته العلمية، فتتراوح أسعار الكشف ما بين 200 وحتى ما يقرب من الـ 2000 جنيه، فهناك طبيب في الزمالك يصل كشفه إلى 1800 جنيه، وأخر في المهندسين كان كشفه 1000 جنيه، وغيرهم في التجمع بلغ كشفه 800 جنيه، وتتراوح أسعار الكشف لدى أغلبهم من 800 وحتى 500 جنيه، والبعض يقل عن ذلك ما بين الـ 450 وحتى 200 جنيه للكشف بخلاف سعر الاستشارة، حيث أن أغلب الأطباء أصبح لديهم تسعيرات للاستشارة بعد الكشف.

اقرأ أيضا: الصحة النفسية: مواقع التواصل الاجتماعي عامل رئيس في انتشار الاكتئاب |فيديو 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة