تخزين «الحليب والبيض
تخزين «الحليب والبيض


نصائح منزلية.. تخزين «الحليب والبيض» في باب الثلاجة «خطأ كبير»

شيرين الكردي

الخميس، 14 يوليه 2022 - 08:34 ص

اعتاد الأشخاص على حفظ اللبن والبيض وبعض الخضروات في باب الثلاجة، ولا يدركون أن هذه العادة قد تؤدي لأضرار صحية كبيرة، فقد تؤثر على صلاحية تلك الأطعمة ومدى بقائها طازجة وفي الوقت نفسه تؤثر على مقدار الطاقة التي تستهلكها الثلاجة، وهو أمر يجب مراعاته في ظل ارتفاع الأسعار ورغبة الكثيرين في ترشيد الاستهلاك.

وتؤثر الطريقة التي يتم تخزين الطعام على مدة استمراره، حيث تختلف درجات حرارة المناطق المختلفة في الثلاجة، ومن المهم تخزين الأطعمة وفقًا لذلك، حيث يجب حفظ الأطعمة النيئة في أبرد جزء، ومنتجات الألبان في الوسط والتوابل في الباب، وفقا لما أوردته صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية.

- كيفية تنظيم ثلاجتك:

- يحتفظ الغالبية منا بالحليب ومنتجات الألبان الأخرى على أرفف الأبواب في ثلاجتنا، حيث إنها الجزء الأكثر دفئا في الثلاجة.

- وتتعطل درجة الحرارة في كل مرة تفتح فيها الباب وتغلقه، لذا يجب عدم الاحتفاظ بأشياء مثل الجبن في أبواب الثلاجة.

- وبدلا من ذلك، استخدم الباب لتخزين التوابل والصلصات، بينما ينصح بوضع منتجات الألبان على الرف الأوسط من الثلاجة.

- كما أنه من الشائع تخزين البيض أيضا في أبواب الثلاجات، خاصة أن بعضها يأتي مع حوامل بيض مدمجة، ولكن مثل الحليب، يجب ألا يتعرض البيض لتغيرات درجة حرارة مستمرة.

- لذا، يجب وضع البيض ومنتجات الألبان على الرف الأوسط بالثلاجة، أما أطعمة مثل الأسماك واللحوم فيجب أن تكون في أبرد جزء من الثلاجة.

- ويختلف الجزء الأكثر برودة في الثلاجة اعتمادا على الجزء الذي لديك، حيث يمكن أن يكون في الجزء الخلفي من الرف السفلي أو على الرف العلوي، وأفضل طريقة لمعرفة ذلك هي استخدام مقياس حرارة.

- كما ينصح بالاحتفاظ بالخضروات في درج الثلاجة، لأنه يحتفظ بالرطوبة مما يحافظ عليها طازجة لفترة أطول، وينصح بتخزين بقايا الطعام على الأرفف العلوية والمتوسطة في الثلاجة.

- وعند تخزين بقايا الطعام المطبوخ حديثا، يجب التأكد من وضع أي عبوات بها أطعمة قديمة نفي مقدمة الثلاجة لتكون في مستوى الرؤية ليتم تناولها أولاً.

- كما يجب عدم الإفراط في ملء الثلاجة بالطعام، لأن وجود الكثير من عناصر الطعام قريبة للغاية من بعضها، نظرا لأنه قد يؤثر في النهاية على مدة بقاء الأطعمة طازجة.

- كيفية تنظيم ثلاجتك :

1- انقل الحليب من الباب :

يحتفظ الغالبية منا بالحليب ومنتجات الألبان الأخرى على أرفف الأبواب في ثلاجتنا ، لكن هذا هو الجزء الأكثر دفئًا في الثلاجة، تتعطل درجة الحرارة في كل مرة تفتح فيها الباب وتغلقه ، لذا لا يجب الاحتفاظ بأشياء مثل الجبن هناك.

بدلاً من ذلك ، استخدم الباب لتخزين التوابل والصلصات وتخزين منتجات الألبان على الرف الأوسط.

2- احتفظ بالبيض مع منتجات الألبان :

من الشائع أيضًا أن يقوم الأشخاص بتخزين البيض في أبواب الثلاجة ، خاصة وأن البعض يأتي مع حوامل بيض مدمجة، ولكن تمامًا مثل الحليب ، لا يجب تعريض البيض لتغيرات درجة حرارة ثابتة، البيض ومنتجات الألبان جيدة على الرف الأوسط بالثلاجة. 

3- تخزين اللحوم في مكان بارد في الثلاجة :

يجب حفظ أشياء مثل الأسماك واللحوم في أبرد جزء من الثلاجة. 

يختلف الجزء الأكثر برودة في الثلاجة حسب الجزء الذي لديك ، يمكن أن يكون في الجزء الخلفي من الرف السفلي أو على الرف العلوي. 

أفضل طريقة لمعرفة ذلك هي استخدام مقياس حرارة. 

4- احتفظ بالخضروات في الدرج :

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فاحتفظ بالخضروات في الحجرة الموجودة أسفل الثلاجة - الدرج الهش. الأدراج الهشة تحتفظ بالرطوبة مما يحافظ على خضرواتك طازجة لفترة أطول. 

5- تخزين بقايا الطعام على الرفوف العلوية والمتوسطة
يجب تناول بقايا الطعام بعد يوم أو يومين فقط من تحضيرها ، لذلك لا داعي للقلق كثيرًا بشأن الاحتفاظ بها باردة جدًا وطازجة جدًا لفترة طويلة. 

هذا يعني أنهم يجلسون بشكل جيد على الرفوف العلوية والمتوسطة.

6- قم بإحضار الأطعمة القديمة إلى مقدمة الثلاجة 
عند تخزين الأطعمة الجديدة ، تأكد من إحضار أي عناصر قديمة إلى مقدمة الثلاجة للتأكد من نفاذها أولاً. 

سيسمح لك ذلك بمعرفة ما هو على وشك الانتهاء ويمكنك تجنب إهدار أي شيء. 

7- تجنب الإفراط في الملء :

قد تفاجأ بسماع هذا ولكن من الممكن أن تملأ ثلاجتك بشكل زائد. 

إن وجود الكثير من العناصر هناك قريبًا جدًا من بعضها يقيد الدورة الدموية مما قد يؤثر في النهاية على مدة بقاء الأطعمة طازجة.

اقرأ أيضا |«4 أمراض يمكن أن يسببها التخزين السىء للطعام»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة