الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد
الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد


بايدن ولابيد يوقعان «إعلان القدس» للشراكة الإستراتيجية 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 14 يوليه 2022 - 02:17 م

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس 14 يوليو، "إعلان القدس" للشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، تضمن التزام أمريكا بأمن إسرائيل وذلك بعدم السماح لإيران مطلقًا بامتلاك سلاح نووي.

واجتمع قادة الولايات المتحدة وإسرائيل، الرئيس بايدن، ورئيس الوزراء لابيد، في القدس، واعتمدوا الإعلان المشترك بشأن الشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

اقرأ أيضًا: بايدن: قدمنا 38 مليار دولار لتعزيز أمن إسرائيل خلال 10 سنوات

وتضمن "إعلان القدس" أنه "تماشيًا مع العلاقة الأمنية الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة وإسرائيل والالتزام الأمريكي الراسخ بأمن إسرائيل، ولا سيما الحفاظ على تفوقها العسكري النوعي، تؤكد الولايات المتحدة التزامها الثابت بالحفاظ على قدرة إسرائيل على ردع أعدائها وتعزيزها للدفاع عن نفسها ضد أي تهديد".

وشدد "إعلان القدس" على أنه "تعتبر الولايات المتحدة أن أمن إسرائيل ضروري لمصالح الولايات المتحدة وركيزة للاستقرار الإقليمي"، مضيفًا: "تؤكد الولايات المتحدة أن جزءًا لا يتجزأ من هذا التعهد هو الالتزام بعدم السماح لإيران مطلقًا بامتلاك سلاح نووي، وأنها مستعدة لاستخدام جميع عناصر قوتها لضمان ذلك".

كما تؤكد الولايات المتحدة مجددًا أن هذه الالتزامات مقدسة من الجانبين، وأنها ليست التزامات أخلاقية فحسب، بل أيضا التزامات إستراتيجية ذات أهمية حيوية للأمن القومي للولايات المتحدة نفسها"، حسبما أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وأشارت الولايات المتحدة، إلي أن "التزامها بالعمل مع الشركاء الآخرين لمواجهة العدوان الإيراني والأنشطة المزعزعة للاستقرار، سواء كانت مدفوعة بشكل مباشر أو من خلال وكلاء ومنظمات إرهابية مثل حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي في فلسطين".
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة