نظام الدفاع الجوي الروسي S-400
نظام الدفاع الجوي الروسي S-400


هل أثبتت منظومة «S-400» الروسية كفائتها في الحرب على أوكرانيا؟

وائل نبيل

الخميس، 14 يوليه 2022 - 05:32 م

نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية، تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر، زعمت فيها أن نظام الدفاع الجوي الروسي S-400 لم يتمكن من اعتراض صاروخ أطلقته أوكرانيا من طراز HIMARS، بحسب ما أفاد أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني.

وقالت كل من وزارة الدفاع الأوكرانية، وجيراشينكو في تعليقاتهما: "القوات المسلحة الروسية وذخائرها ومستودعات الوقود الخاصة بها غير محمية تمامًا من قوة الأسلحة الأمريكية"، وفي الوقت الحالي، لا يوجد دحض لهذا الادعاء من قبل وزارة الدفاع الروسية.

وذكر موقع BulgarianMilitary أن أوكرانيا تلقت أربعة أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة عيار 227 ملم من طراز M142 [HIMARS] من الولايات المتحدة وأكثر من ذلك بكثير في طريقها إلى أوكرانيا. ومع ذلك ، تتلقى أوكرانيا ذخائر قصيرة المدى.

بدون ATACMS في أوكرانيا

وحاليًا، لا يوجد نظام صاروخي تكتيكي للجيش [ATACMS] منتشر على أراضي أوكرانيا ، واحتمال نشره في المستقبل ضئيل. تم توضيح ذلك من خلال تصريح لمسؤول دفاعي كبير خلال مؤتمر صحفي في البنتاجون في 8 يوليو 2022.

أقرأ ايضًا.. صواريخ «S-300 وS-400» الروسية تدمر أكثر من 20 على ارتفاعات منخفضة

يذكر أن روسيا زعمت اليوم، أن منظومة  إس-400 الروسية، تصطاد جميع الأهداف بقدرات خيالية في حرب روسيا على أوكرانيا، وكان من ضمن نماذج نجاحات المنظومة في الحرب الحالية، أعلنت موسكو أن "إس-"400، نجحت في اعتراض صاروخين باليستيين من طراز Tochka-U فوق سماء بيلجورود جنوب روسيا، تم إطلاقهما من أوكرانيا، كما اعترضت صاروخ OTR-21 Tochka أطلقه للجيش الأوكراني فوق مدينة خاركيف الأوكرانية، بحسب ما ذكرت الدفاع الروسية.

هذا وتعد منظومة " S-400 Triumf ‏"، هي منظومة متنقلة للدفاع الجوي قادرة على كشف الأهداف الجوية على بعد 600 كيلومتر، والتصدي لـ80 هدفا في وقت واحد عن طريق توجيه صاروخين أرض- جو لكل هدف.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة