صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على أسباب شعورك بالتعب بعد الاستيقاظ من النوم

أمنية شاكر

الخميس، 14 يوليه 2022 - 11:22 م

الشعور بالتعب عادة ما يأتي بعد يوما طويل من العمل الجاد، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرن بالتعب والإرهاق بعد الاستيقاظ من النوم، وأشارت التقرير بأن هناك ٦ أسباب أساسية لتلك الحالة. 

وأوضح الخبراء بأن من أبرز أسباب الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ، هو تعرض الشخص للضوء الأزرق، ويمنع الضوء الأزرق الذي يسطع من شاشة التليفزيون أو الموبايل أو الكمبيوتر، من إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين، وهذا الهرمون المسؤول عن النوم وتنظيم دورة الحصول على نوم كافٍ من النوم حتى الاستيقاظ، وهذا يجعل من الصعب الحصول على نوم جيد، ويجعلك تشعر بالتعب بعد الاستيقاظ، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 

وإذا كنت تعاني من آلام في العضلات والمفاصل فور الاستيقاظ، خاصًة في الرقبة والظهر، فيرجع السبب إلى نوع المرتبة، حيث وجد بحث منشور عام 2009، على أن الأشخاص الذين حصلوا على نوم جيد ولم يعانوا من آلام فور الاستيقاظ، أنهم ناموا على مرتبة متوسطة الصلابة، لذا يوصي الأطباء بتغيير المرتبة كل 9 أو 10 سنوات. 

وتؤثر البرودة والحرارة على زيادة فرص شعورك بالإرهاق والتعب فور الاستيقاظ، وخاصًة أولئك الذين يعانون من تورم الأطراف خلال فصل الشتاء، لذا يعتبر الخبراء أن درجة حرارة الغرفة المثالية بين 15: 19 درجة سيلزيوس. 

كما أشار الخبراء بأن النظام الغذائي الذي يتبعه الفرد قد يكون سبب في الاصابة بهذه الحالة، حيث تساعد بعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كافيين على صعوبات النوم.

وتشير الدراسات بأن اضطرابات النوم المزعجة قد تكون أحد الاسباب في تلك الحالة، حيث يجد الشخص صعوبة أثناء النوم ليلاً والشعور بصداع أثناء الاستيقاظ في النهار، ومن ضمن الاضطرابات الشائعة هي متلازمة تململ الساقين واليت تشعر بألم وتصلب في الساقين وتزداد حدتها عند النوم، الارتعاش أثناء النوم من 20 إلى 40 ثانية وقد تستمر حتى ساعة، بسبب الإصابة باضطراب حركة الأطراف الدورية.

كما يعاني بعض الأشخاص من صرير الأسنان، وهو ألم مزعج عند إطباق الأسنان مؤدياً إلى ظهور صوت عالي أثناء النوم مما يؤثر على جودة نومك، أو الإصابة بالأرق.

اقرأ أيضا | هل يجب أن تشرب القهوة أثناء اتباع الصيام المتقطع؟

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة