صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل شرب القهوة يسبب الشعور بالقلق؟

هناء حمدي

الجمعة، 15 يوليه 2022 - 07:38 م

فنجان قهوة في الصباح يعد أكثر من عادة بالنسبة للبعض فهي بمثابة إشارة بدء اليوم بنشاط وحيوية، فهي تساعد من اعتاد عليها بشكل اساسي للقيام بروتين يومه وعمله بنشاط كافي وعلى الرغم من أنها تعد نشاط الصباح الذي يحتاجه الفرد إلا أنها أيضا ترتبط بالشعور بالقلق والعصبية بالنسبة للبعض.

أقرأ ايضا دراسة: هذا المشروب يجعلك أصغر سناً.. تعرف عليه

فشعور البعض بالقلق والضيق عند شرب القهوة هو شعور طبيعي خاصة وأن القهوة تحتوي على أكثر من مجرد الكافيين المنشط فهي أيضا تدخل ضمن قائمة المشروبات الحمضية المدرة للبول ولهذا فهي كما تمنحك الطاقة لبداية اليوم فهي أيضا تستنفد بعض موارد جسمك الحيوية بحسب موقع " انديا اكسبريس".

وهذا ما يفسر سبب شعور البعض بالقلق أثناء شرب القهوة نتيجة أوجه القصور التي يسببها الاستهلاك المتكرر للقهوة لموارد جسمك الحيوية كما أن الشعور يزداد خطورة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطراب القلق فالقهوة تساعد على إطلاق الأدرينالين والذي يعطي احساس الطاقة لفترة قصيرة يليها الشعور بالكسل لفترة طويلة.

 كما أن الكافيين يرفع مستويات الكورتيزول مما قد يتسبب في إجهاد مزمن ولهذا فهي تعد مصدر قلق بالنسبة للبعض وللتخلص من هذا الشعور بالتوتر والقلق المتعلقين بالقهوة عليك أن تبدأ يومك بتناول الدهون الجيدة بدلا من القهوة كونها عنصر حمضي بطبيعته يؤثر على الجسم بعد فترة صيام الليل.

كما يفضل تأخير وقت شرب القهوة إلى الساعة 10 صباحا وذلك بعد ارتفاع نسبة الكورتيزول الطبيعي في الجسم ويجب أيضا عدم التخلى عن القهوة فجأة لأنها قد تؤدي إلى انسحاب الكافيين لمن يعتمدون عليها مما قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع والتعب وانخفاض الطاقة والاكتئاب وتغير المزاج ولهذا يفضل تقليل كمية شرب القهوة تدريجيا.

حتى يتم استبدالها في النهاية بمشروبات بديلة صحية اكثر مثل الماء وماء جوز الهند الطري والماء الدافئ بالعسل والليمون واللبن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة