صورة موضوعية
صورة موضوعية


مغامرة خطيرة من «سبيس إكس» مع إطلاق صاروخ «ستارشيب»

وائل نبيل

السبت، 16 يوليه 2022 - 09:38 ص

تخطط سبيس إكس SpaceX، القيام بمناورة محفوفة بالمخاطر - باستخدام برج الإطلاق الخاص بها، مع أذرع للقبض على صاروخ «ستارشيب» والداعم المرافق للصاروخ، أثناء إطلاقها المداري الأول.

وتشير المستندات المحدثة حديثًا، والمقدمة إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، إلى أن الشركة التي أسسها إيلون ماسك ربما تكون قد غيرت خططها.

والخطة الأولى، تعتمد على أن كلا مرحلتي الصاروخ سينتهي بهما المطاف في المحيط - مع هبوط الداعم في خليج المكسيك، والمرحلة العليا تنزل بالقرب من هاواي بعد الانتهاء من مدار جزئي للأرض.

وينص تطبيق FCC الخاص بالشركة الآن، على أنه عند إطلاقه من منصة Starbase في بوكا تشيكا، تكساس، سينفصل Super Heavy Booser عن المرحلة العليا، ثم يقوم بعودة جزئية، ويهبط في خليج المكسيك، أو يعود إلى Starbase ويتم الإمساك به من برج الاطلاق.

ويغطي تطبيق FCC الإطلاق المداري الأول لستارشيب Starship، لذلك يبدو أن هذا هو ما يتم التخطيط له كخيار أولي.

وعلى الرغم من أن SpaceX قد أطلقت الآن بنجاح وهبطت صواريخ Falcon 9 مائة مرة، فإن هذه المناورة الجديدة هي بمثابة مغامرة جديدة ومختلفة.

ويبلغ ارتفاع Starbship Booster 230 قدمًا، وسيتعين عليها محاذاة نفسها تمامًا فوق منصة الإطلاق التي يبلغ ارتفاعها 400 قدم ثم تنزل ببطء.

وزوج الذراعان، أو ما يسمى بـ "أذرع عيدان الطعام" الخاص بـ Starbase سيوجه معزز الماموث إلى هبوط عمودي آمن، بسحب الشركة إلا أن مثل هذه الخطوة ستأتي بمخاطر متعددة، وفقًا لإريك رالف من Teslarati.

وفي حالة حدوث خلل كبير أثناء محاولة الهبوط، يمكن أن تؤثر مركبة ستارشيب Starship أو سوبر هيفي Super Heavy عن طريق الخطأ على برج الإطلاق، مما يؤدي إلى إتلاف أو حتى تدمير هيكل المنصة الذي يقارب حجم ناطحة السحاب، لذا سيتعين على الشركة أن تكون حذرة للغاية، وتنفق عددًا كبيرًا من السفن، والمعززات لتجنب أي سيناريو قد يسبب كارثة.

 

اقرأ أيضا: انفجار معزز «سوبر هيفي» خلال اختبار «ستارشيب»| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة