صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ممارسة الرياضية وسيلة مذهلة للحفاظ على مستويات السكر في الدم

سارة شعبان

السبت، 16 يوليه 2022 - 02:37 م

إذا كنت تتعامل مع انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، فأنت تعلم مدى أهمية الحفاظ على مستويات السكر لديك تحت السيطرة، ويعد التمرين طريقة ممتازة للتحكم في انخفاض نسبة السكر في الدم.

يقول الدكتور مايك بول، مدرب اللياقة البدنية والتغذية ومدرب شخصي معتمد، إنه من المهم جدًا ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة المناسبة فقط والحفاظ على وزن صحي للجسم، ويعاني الأشخاص الذين يتعاملون مع مقدمات السكري أو داء السكري من النوع 2 مما يسمى مقاومة الأنسولين، وهذا يعني أن خلاياهم لا تستجيب للأنسولين كما ينبغي، مما يجعل العملية الطبيعية لنقل الجلوكوز إلى خلاياك من الدم صعبة، مما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

كما يقول المدرب، إنه من خلال التمرين ، تخفض مستويات السكر في الدم في الجسم لفترة قصيرة من الوقت، لأن جسمك يغذي نسبة السكر في الدم عند ممارسة الرياضة، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

اقرأ ايضا:5 مشكلات صحية شائعة يمكن أن تحدث لكبار السن

وفقًا للدكتور بول، «عادةً ما يكون هناك سكر منتشر في مجرى الدم مثل الجلوكوز وعندما تبدأ التمرين، تحتاج خلايا عضلاتك إلى مزيد من الطاقة، لذلك يتم نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا حيث يمكن استقلابه وتحويله إلى الطاقة، وهذا بدوره يقلل من كمية الجلوكوز المتبقية في الدم».

يتابع قائلاً: «هرمون يعرف باسم الأنسولين مسؤول عن نقل الجلوكوز إلى الخلايا، لذلك كلما تمرن أكثر، أصبح جسمك أكثر حساسية لتأثيرات الأنسولين، وهذه هي الطريقة الأخرى التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل جيد، والأشخاص الذين يعانون من مستويات السكر في الدم غير المنضبطة، مثل المصابين بمقدمات السكري أو مرض السكري، لديهم مشكلة في هرمون الأنسولين».

يشرح الدكتور بول أن التمرين هو خطة رائعة للحفاظ على مستويات السكر في الدم، لأنه يعالج مقاومة الأنسولين ويحسن حركة الجلوكوز إلى خلايا الدم. إذا لم تتمرن، فأنت تخاطر بزيادة الوزن أو حتى السمنة، وهي مخاطر كبيرة للإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2.

يقول الدكتور بول: «مع مرض السكري من النوع 2، إذا لم يتم التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل جيد من خلال تعديلات نمط الحياة أو الأدوية ، فيمكن أن ترتفع بشكل كبير، وهو أمر غير صحي للجسم لعدد من الأسباب».

وأضاف: «يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف العينين والكلى والأوعية الدموية وغير ذلك، ويمكن أن تصبح مستويات السكر المرتفعة في الدم حالة طبية طارئة، مما يؤدي إلى الغيبوبة وحتى الموت».

هناك نوعان من التمارين الفعالة للغاية في صالة الألعاب الرياضية للتعامل مع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي تشمل التمارين الهوائية وتمارين المقاومة، وسيتطلب كلا التمرينين من عضلاتك استخدام الجلوكوز، مما يفيد حساسية الأنسولين.

كلا التمرينين سيحرقان السعرات الحرارية أيضًا، وتعرضك السمنة أو زيادة الوزن لعامل خطر لارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، لذا فإن ضبط وزنك مع برنامج تمارين روتينية يمكن أن يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم.

وأكد أيضًا على أهمية التمرين لإدارة انخفاض نسبة السكر في الدم، لانه يساعد في خفض استجابة الأنسولين وارتفاع الجلوكوز من تناول وجبة قد تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

يحذر الدكتور بول إذا شعرت بانخفاض نسبة السكر في الدم أثناء التمرين، فمن المهم تجديد مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق تناول بعض الكربوهيدرات قبل التمرين وبعده.

وتباع: «إذا كنت تعاني من انخفاض في نسبة السكر في الدم أثناء التمرين ، فهذه فرصة لأخذ قسط من الراحة وتناول وجبة خفيفة أخرى من الكربوهيدرات إما في شكل طعام أو مشروب رياضي أو جل جلوكوز».

وإذا كنت معرضًا لخطر انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، فمن الضروري معرفة الأعراض في كل حالة.

ويقترح الدكتور بول، مراقبة كيفية استجابة أجسامهم لأنواع معينة من النشاط البدني، وقد يؤثر بدء أو إيقاف أو تغيير روتين التمارين الرياضية على كيفية معالجة الجسم لسكر الدم وقد يتطلب من شخص ما تغيير كيفية استخدامهم لخفض نسبة السكر في الدم. 

يعد الاحتفاظ بوجبة خفيفة في متناول اليد دائمًا فكرة جيدة للأشخاص المعرضين لخطر انخفاض نسبة السكر في الدم، وتعد مراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام طريقة جيدة للتأكد من عدم ارتفاعها بشكل كبير.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة