مصطفى الكاظمي
مصطفى الكاظمي


ويؤكد أن الأزمات في المنطقة تستدعي التعاون 

الكاظمي يدعو لإنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل

حازم الشرقاوي

الأحد، 17 يوليه 2022 - 12:05 ص

قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في كلمته خلال قمّة جدّة للأمن والتنمية: إن العراق يسعى إلى تعزيز لغة الحوارفي المنطقة مشيرا الى الأزمات في المنطقة تستدعي التعاون بين كل الدول، ودعا إلى إنشاء بنك الشرق الأوسط للتنمية والتكامل.

وأضاف نلتقي اليوم وسط تحديات إقليمية ودولية حساسة وأيضاً وسط آمال وتطلعات كبيرة أن تثمر جهود التعاون ومدّ جسور الثقة وتغليب لغة الحوار من أجل تحقيق بيئة آمنة ومستقرة تضمن الحياة الكريمة لشعوب المنطقة.

 وقال لقد كان للعراق بتعاون أشقائه وجيرانه وأصدقائه دور أساسيّ في محاربة الإرهاب والانتصار على تنظيم "داعش" ولكن لا يزال أمامنا طريق إضافيّ لاقتلاع جذور الإرهاب ما يستدعي تعزيز الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لوضعاستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله عبر التعاون الأمنيّ المشترك وتبادل المعلومات والخبرات.

 وأوضح المخاطر التي أفرزتها تداعيات الأزمة في أوكرانيا تتطلب   تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد الحلولالسـريعة وتوحيد المساعي في مجال ضمان الأمن الغذائي لشعوبنا وتأمين إمدادات الطاقة.

منطقة الشـرق الأوسط تضررت بصورة ملموسة من تبعات التغيير المناخيّ وأزمة المياه ومخاطر التصحّر مضافاً إلى ذلككلّه التحديات الصحية إثر ظهور وانتشار الأوبئة مثل جائحة كورونا. وكل هذه الأزمات تستدعي أن نتحرك متكاتفينوموحدين لمواجهتها.

 وقال لقد تجاوزنا مرحلة طرد تنظيم «داعش» من أرضنا أمسكت قواتنا العسكرية والأمنية بالملف الأمني، وهي تتطوربشكل مستمر لحفظ أمن العراق ومقدرات شعبنا.

 وأضاف يسعى العراق إلى تعزيز بيئة الحوار في الشرق الأوسط، ويعتبر أن أجواء التعاون الاقتصادي والتنسيق الأمني بين جميع الأشقاء في المنطقة تخدم بشكل مباشر مصالح شعبنا كما تخدم مصالح كل شعوب المنطقة.

اقرأ أيضًا|  الرئاسة الفلسطينية: محمود عباس أكد لبايدن أنه لا سلام في المنطقة من دون القدس


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة