لقاح كورونا
لقاح كورونا


أستاذ مناعة: اللقاحات تقلل قدرة الفيروسات على التحور

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 17 يوليه 2022 - 11:52 ص

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن الهروب المناعي خاصية معروفة عن الفيروسات، وبخاصة من تركيب RNA مثل فيروس كورونا، إذ أن الفيروس يمكنه التحايل على النظام المناعي، وبالتالي لا يستجيب للأجسام المضادة أو مناعة الأجسام للأشخاص.


وأضاف عقبة، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وجومانا ماهر: "وبالتالي يمكن للفيروس أن يصيب الأشخاص بالرغم من إصبتهم السابقة أو حصولهم على اللقاحات، كما أن خاصية الهروب المناعي يتم دراستها في أمور كثيرة، منها البكتيريا المسببة لالتهاب وقرح المعدة والأورام، إذ أن لديها قدرة في بعض الأحيان على التهرب مناعيا من الخلايا المناعية".


وتابع رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس: «بعض طفرات كورونا لديها قدرة على الهروب المناعي بحيث أنها لا تتأثر بالأجسام المضادة من المصابين أو اللقاحات، ومن ثم فإنها ليست موجودة بنسبة 100%، لكنها زادت، وبدلا من قدرة اللقاحات على منح الجسم مناعة ضد الإصابة بنسبة 95%، أصبحت تتراوح من 70% إلى 80%».


وأشار الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إلى أن الحصول على اللقاحات يقلل من حدة الأعراض والحاجة إلى دخول المستشفيات ويقلل من فرص ظهور المتحورات، إذ أنها تقلل من فرص الفيروسات في التكاثر والانقسام.

اقرأ أيضا:الصحة: الحصول على لقاح كورونا يحافظ على الاستقرار الوبائي في مصر

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة