صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لخسارة الوزن.. كيفية تجعل البطاطس وجبة صحية؟

سارة شعبان

الأحد، 17 يوليه 2022 - 06:40 م

مع زيادة الوعي بالحفاظ على نمط حياة صحي ، انخفض استهلاك البطاطس تدريجياً ، ولكن بشكل كبير، نظرًا لارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم في الخضروات الجذرية ، بدأ الكثيرون في التخلص منه من نظامهم الغذائي ، والتحول إلى نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يتكون من الخضار الورقية والأطعمة المليئة بالبروتين.

 

تحتوي البطاطس على الكربوهيدرات الضرورية للحفاظ على طاقة الجسم وتقوية الدماغ والكليتين وعضلات القلب والجهاز العصبي المركزي. ومع ذلك ، فإن الكربوهيدرات الزائدة في البطاطس يمكن أن تكون ضارة بالصحة، ولكن الخبراء وجدوا طريقة لجعل البطاطس صحية وخسارة الوزن، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

اقرأ ايضا:5 أخطاء شائعة يرتكبها الناس أثناء محاولتهم إنقاص دهون البطن

 

تم إجراء دراسة تفصيلية على 13 شخصًا صحيًا، وتم تقديم أربع وجبات أمامهم تتكون من بطاطس مسلوقة طازجة ، بطاطس مسلوقة أو مخزنة على البارد ، بطاطس مسلوقة ومخزنة على البارد مع الخل أو خبز القمح الأبيض ، بطاطس مسلوقة طازجة والبطاطس المسلوقة والباردة المخزنة.

 

تتكون هذه البطاطس المطبوخة بشكل مختلف من 20 نوعًا من الكربوهيدرات وتم إعطاؤها على الإفطار يليها الصيام طوال الليل.

 

تم أخذ عينات الدم على فترات زمنية مختلفة ، وزادت مقاومة البطاطس المخزنة على البارد من 3.3٪ إلى 5.2٪، بينما انخفضت مقاومة البطاطس الباردة مع الخل المضاف بنسبة 43٪ و 31٪، ولوحظ فرق بنسبة 28٪ في البطاطس المخزنة على البارد مقارنة بالبطاطس الطازجة المسلوقة.

 

الأكل الصحي والمغذي هو قاعدة يجب على الجميع الالتزام بها ولكن هناك حاجة ماسة أيضًا لإجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي، وتعتبر البطاطا الحلوة بدائل صحية لها قيمة غذائية أكبر.

 

لم يتم اعتبار البطاطس على أنها صحية أو خالية من الدهون ولكنها عنصر حيوي في المأكولات، ويمكن تذوق البطاطس بأي شكل من الأشكال ، ويمكن خبزها أو هرسها أو غليها أو حتى قليها بالهواء، ويعد استخدام المقالي الهوائية أحدث اتجاه في الطهي تمت إضافته في مطبخ الجميع تقريبًا.

 

يمكن تقسيم البطاطس على نطاق واسع إلى فئتين - شمعية أو نشوية ، البطاطس القائمة على النشا ذات قوام كريمي للغاية، ويمكن تناول البطاطس النشوية في صورة مهروسة أو مخبوزة.

 

يفضل تناول البطاطس الشمعية في شكل مسلوق، ويمكن أيضًا استخدام البطاطس القائمة على الشمع أثناء تحضير السلطة، يُنصح بإضافة الخل وقليل من الملح عندما يغلي الماء أثناء تحضير سلطتك إذا كنت قد استخدمت البطاطس حتى لا تفقد البطاطس شكلها وتبقى متينة، واسلقي البطاطس لمدة 30 دقيقة على الأقل ، أضيفي الخل والملح خلال الدقيقة الثالثة عشر أثناء الطهي.

 

يساعد الخل في ترقق قشرة البطاطس ، بالإضافة إلى أن الخصائص الحمضية للخل يمكن أن تكسر البكتين في البطاطس بسرعة كبيرة، وللخل أيضًا بعض الفوائد الصحية لأنه يقلل من نسبة السكر في الدم واستجابات الأنسولين في الجسم، ويمكن أن تساعد إضافة الخل وتخزين السلطة في الثلاجة بشكل كبير في تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم،.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة