سامح شكري
سامح شكري


وزير الخارجية: نؤكد على أهمية الطاقة كمصدر لتحقيق التنمية المستدامة

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 09:57 ص

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أنه يأمل فى الوصول إلى اتفاق بشأن مؤتمر المناخ، مشددًا على أهمية الطاقة كمصدر لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى بألمانيا، والجلسة الافتتاحية لحوار بترسبرج للمناخ، أن التمويل يعد مسألة ملحة فيما يتعلق بقضية تغير المناخ.

ولفت إلى أن ما يتم بشأن المناخ يكون من أجل الحفاظ على الكوكب للأجيال المقبلة، وطالب الجميع بالثقة، وأن يدرك الجميع التحديات و المسئولية التى تقع على الجميع، ونسعى لتحقيق أفضل النتائج خلال مؤتمر المناخ.

وقال السفير سامح شكري، وزير الخارجية: "أحرزنا تقدما فيما يتعلق بالتخفيف من أثار تغير المناخ وعلينا تنفيذ هذا من خلال مؤتمر شرم الشيخ" 

وأضاف  شكري ،"نسعي لتحقيق أفضل النتائج فى كوب 27 وقمنا بتطوير مؤشراتنا.. ونتطلع للمزيد من الإجراءات التي يمكن أن تتخذ قبل مؤتمر الأطراف كوب 27.. ونحث كل الأطراف على أن تنفذ كذلك إستراتيجياتها طويلة المدة.. وتجعل تلك الإستراتيجيات متسقة مع إتفاق باريس".

وأشار السفير سامح شكري، خلال كلمته بحوار بترسبرج للمناخ: “لقد تم إحراز تقدم فيما يتعلق بالتخفيف من أثار تغير المناخ وعلينا أن نظهر إلتزام بتنفيذ هذا من خلال مؤتمر شرم الشيخ”، مؤكدا على ضرورة وجود إرادة مشتركة للتعامل مع قضية المناخ.

وقال سامح شكري، وزير الخارجية: إن التغير المناخي يؤدي إلى خسائر جسيمة فى جميع أنحاء العالم

وجه السفير سامح شكري، وزير الخارجية، التحية لكافة الجهود التي تقام من أجل مساعدة الدول لمواجهة التغيرات المناخية ومن أجل بناء جسور الثقة بالتعاون مع الأمم المتحدة فى هذا السياق.

وأشار السفير سامح شكري،  خلال كلمته بحوار بطرسبرج للمناخ: إلى أن هذا المؤتمر يشكل نقطة تحول هامة فى مجال دعم التحولات المناخية، لافتا إلى أنه فى الماضي لم يكن هناك إهتمام كافي لمسألة المناخ ومكافحة التغيرات المناخية، وبالتالي فإننا نتفق بمسؤلياتنا اليوم فى مسألة المناخ.

وتابع: “أسعي بشكل واضح أن أجعل مشكلة تغير المناخ على قمة الإهتمامات والأجندة على المستوي الدولي.. ولاسيما فى مساعدة الدول النامية فى مكافحة تلك القضية الحيوية والحساسة”.

وأكد سامح شكري، وزير الخارجية، التمويل يعد مسألة  ضرورية لمواجهة قضية تغير المناخ

وقال سامح شكري، وزير الخارجية،: إن  لم ننهض بمسئوليتنا في قضية المناخ اليوم فإننا نضحي بالكثير 

وأكد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاثنين أن مؤتمر بيترسبرج للمناخ يشكل نقطة تحول هامة في مواجهة التغيرات المناخية .


وأشاد شكري ـ في كلمة له خلال حوار بيترسبرج للمناخ المنعقد في برلين ـ بكافة الجهود التي تقام من أجل مساعدة الدول في مواجهة التغيرات المناخية وبناء جسور الثقة بالتعاون مع الأمم المتحدة في هذا السياق .


وأضاف وزير الخارجية، "أنه في الماضي لم يكن هناك اهتمام كاف بقضية المناخ ومكافحة التغيرات المناخية، وبالتالي إن لم ننهض بمسؤوليتنا في قضية المناخ اليوم فإننا نضحي بالكثير".

وقال  سامح شكري ، وزير الخارجية، نأمل في الوصول إلى اتفاق بشأن قضية المناخ خلال حوار بترسبرج

 وأضاف وزير الخارجية ،خلال كلمته بحوار بترسبرج  نرحب بكل الدعم الدولى لنجاح مؤتمر شرم الشيخ المقبل في شرم الشيخ

وأشار شكري ،إلى أن  قمة المناخ المقبلة بشرم الشيخ على رأس اهتمامات الدولة المصرية

وتابع سامح شكري وزير الخارجية ، "علينا السعي جميعا من أجل سد الفجوات المرتبطة بقضية المناخ

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس إلى مدينة برلين الألمانية، في زيارة رسمية لمدة يومين للمشاركة في فعاليات «حوار بيترسبرج للمناخ» المقرر انطلاقه اليوم الإثنين وذلك برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن «حوار بيترسبرج» يعد أحد المحطات المهمة قبل انعقاد الدورة المقبلة من قمة المناخ العالمية بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر القادم، وذلك لما يمثله من فرصة للتشاور والتنسيق بين مجموعة كبيرة من الدول الفاعلة على صعيد جهود مواجهة تغير المناخ، حيث تأتى دعوة مصر للرئاسة المشتركة لهذا المحفل الهام تقديرا للدور الحيوى الذى تقوم به مصر بقيادة الرئيس في إطار مفاوضات تغير المناخ على مدار السنوات الماضية.

ومن المقرر أن تشهد زيارة برلين لقاء الرئيس مع عدد من المسئولين الألمان، وعلى رأسهم المستشار الألماني «أولاف شولتز»، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، فى إطار حرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، أكد سفير مصر لدى ألمانيا خالد جلال، الأهمية الكبرى للزيارة التى يقوم بها الرئيس السيسى لألمانيا لما سيكون لها من أثر كبير فى الدفع قدما بمسيرة التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وعلاقاتهما الثنائية المتميزة وأيضا لتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن هذه الزيارة هى الأولى للرئيس السيسى فى ظل الحكومة الألمانية الجديدة التى تم انتخابها فى ديسمبر 2021، والتى تعد حكومة غير مسبوقة، حيث تتكون من ثلاثة أحزاب.

وقال في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط ــ إن ألمانيا شريك وثيق لمصر في مجالات كثيرة ومتعددة ومتشعبة تكاد تغطى كافة أوجه ومجالات التعاون، موضحا أن التعاون التجارى بين البلدين يبلغ 6 مليارات يورو سنويا استيرادا أو تصديرا، بالإضافة لوجود ثلاثة آلاف شركة ألمانية سواء عاملة فى مصر بالفعل أو لها أفرع فيها أو مكاتب تمثيل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة