صورة موضوعية
صورة موضوعية


5 علامات تدل على خلل في الغدة الدرقية.. تعرف عليها

سارة شعبان

الثلاثاء، 19 يوليه 2022 - 10:49 م

قصور الغدة الدرقية هو حالة لا تفرز فيها الغدة الدرقية الخاملة ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى عدد من الحالات الصحية المقلقة.

الغدة الدرقية ، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع أمام القصبة الهوائية (القصبة الهوائية) وأسفل الحنجرة ، يمكن أن يكون لها تأثير عميق على صحتك وسلامتك.

كما يقول جيفري جاربر متخصص بالغدة الدرقية ، إنه طوال الحياة ، تنتج الغدة الدرقية هرمونات تؤثر على عملية التمثيل الغذائي لديك، وتؤثر هذه الهرمونات على مزاجك ، وطاقتك ، ودرجة حرارة جسمك ، ووزنك ، وقلبك ، وغير ذلك. 


وتنتج الغدة الدرقية نوعين من هرمونات الغدة الدرقية: T4 ، أو هرمون الغدة الدرقية ، و T3 ، أو ثلاثي يودوثيرونين، وتؤثر هذه الهرمونات على كل خلية ونسيج وعضو في جسمك ، من عضلاتك وعظامك وجلدك إلى الجهاز الهضمي والدماغ والقلب.

من خلال التحكم في مدى سرعة وكفاءة الخلايا في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة نشاط كيميائي المعروفة باسم التمثيل الغذائي. 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي خمس علامات مؤكدة على خلل في الغدة الدرقية


زيادة الوزن

يقول الخبير بلومجاردن ، اختصاصي الغدد الصماء إن زيادة الوزن من الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، وغالبًا ما يعاني المرضى من زيادة متواضعة في الوزن قبل التشخيص بسبب هذا التباطؤ الأيضي.

 والأهم من ذلك ، بمجرد علاج قصور الغدة الدرقية بهرمون الغدة الدرقية ، يعود معدل الأيض الأساسي إلى طبيعته ، ويعود الوزن أيضًا إلى طبيعته. 

يقول « أنه إذا لم يحدث ذلك ، أنا أعمل مع مرضاي لمعالجة الأسباب الأخرى لزيادة الوزن ، ولا سيما التركيز على الحصول على قسط كافٍ من النوم ، واتخاذ خيارات غذائية صحية وممارسة الرياضة».

عدم تحمل البرد

يقول بلومجاردن ، اختصاصي الغدد الصماء «يُطلق على الغدة الدرقية اسم منظم الحرارة لجسمنا ، لأنها تساعد على تنظيم الحرارة، والأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية معرضون لانخفاض درجات حرارة الجسم وعدم تحمل البرد».

ويقول  إنه أحد تلك الأعراض التي غالبًا ما نتجاهلها ، ولا نلاحظها ولا نأخذها على محمل الجد ، ولكن يمكن أن تكون مؤلمة للغاية عندما لا نتخذ الاحتياطات المناسبة. 

يتعرض الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أيضًا لخطر أكبر للإصابة بانخفاض درجة حرارة الجسم ، وهي حالة قد تهدد الحياة عند تعرضهم لدرجات حرارة منخفضة.

تساقط الشعر


أوضح الخبراء أن ضعف الغدة الدرقية يمكن أن يسبب تساقط الشعر، وتقول أخصائية الغدد الصماء ماري فويوكليس كيليس ، «أي تغيرات في وظيفة الغدة الدرقية يمكن أن تسبب تساقط الشعر ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تطول وقد تمر بعد ثلاثة أشهر ، حتى عندما تكون المستويات طبيعية ، يمكنك البدء في رؤية تحسن في مشكلة الشعر».


وأضافت أنه « لكن في بعض الأحيان ، لا تؤثر الغدة الدرقية فقط على تساقط الشعر ، بل يمكن أن تكون أشياء أخرى ، لذا فإن البحث للتأكد من عدم وجود نقص في الحديد سيكون شيئًا آخر يجب مراعاته، وأحيانًا إذا كنت في سن اليأس ، في حالة هرمون الاستروجين ، حيث تبدأ بصيلات الشعر في الترقق ، لذلك تبدأ الأشياء في الظهور ، كما لو كان لديك شعر رقيق ، وقد يكون ذلك سببًا أيضًا».


هل هو خلل في الغدة الدرقية أم انقطاع الطمث؟


يقول الدكتور كيليس : «كثيرًا ما نرى أشخاصًا تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا ، ونساء يتم تشخيصهن بأمراض الغدة الدرقية ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون الكثير من هذه الأعراض من أعراض انقطاع الطمث».


واضافت أنه هذا ليس هو الحال في الواقع ، لأنه في بعض الأحيان أثناء انقطاع الطمث ، يمكن أن يكون لديك أيضًا حالة من أمراض الغدة الدرقية تحتاج إلى تقييم. لذلك ، إذا كنت تمر بالتغيير وتعاني من فترات غير منتظمة ، فمن المهم أن يكون لديك تم تقييم الغدة الدرقية لديك ، فقط في حالة أن ذلك قد يكون السبب في عدم انتظام الدورة الشهرية. 

ربما يكون جسمك غير جاهز لانقطاع الطمث ، لكنك تعانين من هذه الدورات غير المنتظمة ، بسبب وجود خلل وظيفي في الغدة الدرقية.

كن حذرا مع التمرين


يحذر الأطباء من أن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يحتاجون إلى توخي الحذر بشأن كيفية ممارسة الرياضة. 

يقول اختصاصي الغدد الصماء كريستيان نصر ، طبيب الغدد الصماء: «يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى إصابة الشخص بفشل القلب إذا لم يتم السيطرة على هرمونات الغدة الدرقية» .

واضافت: «أنصح مرضاي الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية بعدم ممارسة الرياضة لبضعة أسابيع حتى يتم التحكم في حالتهم جيدًا بالأدوية».
اقرا ايضاً| نصائح طبية.. ما لا تعرفه عن «الغدة الدرقية» 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة