ارشفية
ارشفية


لصحة أفضل.. 6 أنواع من المكسرات تساعد على تقليل الالتهابات

هناء حمدي

الأربعاء، 20 يوليه 2022 - 07:10 م

ما تأكله يؤثر بشكل مباشر على صحتك.. هي حقيقة اعترف بها الجميع بعد أن كشفت العديد من الدراسات أن ما تتعرض له من أمراض ما هو إلا ترجمة من قبل جسمك لما تعتمده في نظامك الغذائي وهو ما دفع الجميع مع هذا التوجه إلى الحرص على تناول الأطعمة الصحية والاعتماد على روتين غذائي يومي متوازن يساعد على تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض.

ومن أبرز الأمراض التي يجب الحرص على عدم تطورها والمحافظة على مستوياتها منخفضة لمنع تطور الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف وأمراض المناعة الذاتية هي الالتهابات ولهذا فإن تغيير بسيط في نظامك الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك.

ليكون هذا التغيير هو اعتماد بعض الأطعمة التي تساعد على تقليل من الالتهابات بشكل يومي ليكون إضافة بعض المكسرات فوق وجبتك تغيير كافي لتقليل الالتهاب بسبب المؤشرات الحيوية المضادة للالتهابات داخل هذه الأنواع من المكسرات ومن أبرزها بحسب موقع "eatthis".

- عين الجمل 

يعد عين الحمل أحد أفضل أنواع المكسرات التي تقوم بدور هام في تقليل الالتهاب وذلك لاحتوائه على تركيز عالي من حمض "ألفا لينولينيك/ ALA" والذي يعد نوع من أحماض الـ"أوميجا 3" المعروفة بتأثيرها في مكافحة الالتهابات.

أكدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة "الكلية الأمريكية لأمراض القلب"، أن تناول عين الجمل يوميا يمكن أن يقلل من تركيز العديد من المؤشرات الحيوية الالتهابية ولهذا ينصح بتناوله لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- اللوز 

يحتوي اللوز على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على إدارة الوزن وخفض الكوليسترول كما تساهم أيضا في تقليل الالتهاب كما يعد مصدر غني بـ"فيتامين E" الذي يساعد في تقليل علامات الالتهاب.

- الفول السوداني

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من "الأرجينين" أحد أنواع الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء العضلات وهو الأمر الذي يقلل من الآثار الضارة للالتهاب المزمن على المدى الطويل كما تم ربط استهلاك المكسرات ومنها الفول السوداني بخفض بروتين سي التفاعلي الذي يتم إنتاجه في الكبد وإرساله إلى مجرى الدم والذي يزيد عندما يكون جسمك ملتهبا.

- البيكان 

يعتبر البيكان عنصر غني بأحماض أوميجا 3 والتي تعد حل سحري لتقليل الالتهاب في الجسم وذلك من خلال تقليل تكوين جزيئات الوسيط الالتهابي عن طريق قيام البيكان بالمساعدة في مواجهة أي نشاط مؤيد للالتهابات يحدث نتيجة الإفراط في استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة.

- البندق

يعتبر البندق ثاني أغنى مصدر للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة فهو يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة ليكون الاختيار الأفضل للمحافظة على صحة القلب وذلك لقدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار المرتبط بشكل شائع بزيادة الالتهاب وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

- الفستق

يعتبر الفستق من أنواع المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة المتعددة "البوليفينول" الذي يعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة مما قد يؤدي إلى التهاب مزمن.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة