صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اكتشف ما يحدث لجسمك في خلال ساعة من تناول وجبات الطعام السريعة

هناء حمدي

الخميس، 21 يوليه 2022 - 06:47 م

يفضل الكثيرون تناول وجبات الطعام السريع، ويعتبر هذا الأمر طبيعي فهو أحد أشكال التجديد التي يبحث عنها الشخص من وقت لآخر كما أن مذاقها دائما ما يكون مختلف وملفت.

و تجد البعض يفضلها من حين لآخر ولكن هناك من يقع في فخ اعتمادها كجزء من نظامه الغذائي اليومي خاصة إذا كانت طبيعية العمل اليومي له تجبره على قضاء فترة طويلة خارج المنزل ليعتمد في طعامه بشكل أساسي على الطعام السريع.

ويحذر خبراء التغذية، من أن يكون وجبات الطعام السريع جزء من النظام الغذائي اليومي بسبب ما قد تسببه هذه الوجبة في الجسم من آثار سلبية تدعم سمعتها الغذائية السيئة فوجبة مكونة من ساندوتش برجر مع بطاطس مقلية وميلك شيك فراولة قادرة على إكسابك 1200 سعرة حرارية أي أكثر من نصف السعرات الحرارية التي يجب أن يتم تناولها خلال يوم كامل.

وتحتوي أيضا على ما يقرب من 70% من الدهون التي يجب أن يتم تناولها في يوم كامل كما أنها ستوفر 15 جرام من الدهون المشبعة التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم ويشرب الميلك شيك سيتجاوز الشخص الحد الأقصى الموصى به من السكريات المجانية فهو يحتوي في المتوسط على حوالي 11 ملعقة صغيرة من السكر المضاف بحسب موقع " الصن".

ولهذا لك أن تتخيل ما يحدث لجسمك في خلال ساعة واحدة من تناول هذه الوجبة والتي تبدأ بالشعور بالرضا في الدقائق الأولى من تناولها ولكن بعد أقل من 15 دقيقة تبدأ الآثار السلبية في الظهور.

 

15 دقيقة

بعد تناول الوجبة بـ15 دقيقة تبدأ مستويات سكر الدم في الارتفاع نتيجة تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات كما أنها تحتوي ايضا على نسبة عالية من الدهون والدهون المشبعة والسكريات والسعرات الحرارية ما يجعلك لا تشعر بالشبع لفترة طويلة ويرتبط ذلك على المدى الطويل بالسمنة والالتهابات ومرض السكري.

 

20 دقيقة

في غضون 20 دقيقة قد تشعر بحرقة في المعدة ويمكن أن تبدأ الحموضة المعوية والارتجاع الحمضي نتيجة تناول الأطعمة الدهنية ويمكن أن يستمر هذا الشعور حتى ساعتين من تناول الوجبة والتي قد تسبب لك الأرق عند تناولها في وقت قريب من وقت النوم.

 

30 دقيقة

توفر الوجبة ما يزيد عن نصف الحد الأقصى الموصى به من تناول الملح لضغط الدم ولهذا وفي غضون 30 دقيقة غالبا ما تبدأ المعاناة بسبب احتباس الماء الذي قد يؤدي إلى التورم وزيادة الوزن نتيجة محاولة الكلية المحافظة على التوازن داخل الجسم عن طريق التمسك بالمياه الزائدة للتعويض عن الملح الإضافي الذي تناولته.

 

وكذلك الشعور بالانتفاخ بسبب الاكل السريع دون المضغ الجيد كما أنها يمكن أن تجعلك تشعر بالعطش لما تحدثه من خلل بتوازن السوائل في خلاياك والمعادن في جسمك لذلك تريد العودة لتناول المزيد من المشروبات.

 

50 دقيقة

 بعد أقل من حوالي ساعة واحدة من تناول وجبة الطعام السريع ونتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم واستجابة البنكرياس لذلك عن طريق انتاج المزيد من الأنسولين يمكن أن يؤثر ذلك على التركيز والتسبب في التقلبات المزاجية.

 

 60 دقيقة 

 في خلال ساعة واحدة ونتيجة مواجهة إفراز الأنسولين سيبدأ الجسم في البحث عن مزيد من الطاقة في إشارة إلى الجوع ولهذا من المحتمل أن تصبح أكثر جوعا بشكل أسرع مقارنة بوجبة أكثر توازنا تؤدي إلى إطلاق أبطأ للسكر في مجرى الدم.

ففي خلال ساعة تكون قد مررت بالحموضة المعوية والعطش والانتفاخ وارتفاع السكر  لتشعر بعدها بالصدمة عندما تكتشف أنك تريد المزيد منها ليكون تأثير ذلك على المدى الطويل الحصول على الكثير من الدهون المخزنة، وخاصة تلك الدهون الحشوية التي تلتف حول أعضائك الحيوية ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

اقرأ أيضا

5 آثار صحية مذهلة عند تناول الباذنجان.. تعرف عليها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة