أحد نماذج مراكز الخدمات الزراعية بالمحافظات
أحد نماذج مراكز الخدمات الزراعية بالمحافظات


الزراعـة..«طريقهـــــا أخضر»

كنا فين وبقينا فين «٢»| «حياة كريمة».. معيشة تليق بالفلاحين

مصطفى علي

الخميس، 21 يوليه 2022 - 07:01 م

لأن قطاع الزراعة هو المسئول عن تحقيق الأمن الغذائى، ولدوره الكبير فى النهوض بالاقتصاد القومى، كان من الطبيعى أن يكون فى مقدمة الملفات التى تحظى باهتمام كبير من قبل الدولة، فالرئيس عبدالفتاح السيسى وجه دعما واهتماما ومساندة للقطاع الزراعى لم يشهدها من قبل، فالمشروعات القومية الزراعية حولت ملايين الأفدنة الصحراوية إلى أراض زراعية تدب بالحياة، ولعل الدلتا الجديدة ومستقبل مصر وتوشكى خير دليل على ذلك..

القطاع الزراعى يساهم بحوالى 15% من الناتج المحلى الاجمالى، ويستوعب أكثر من 25% من القوى العاملة فى مصر، بالإضافة إلى المساهمة الملموسة فى تعظيم الاحتياطى النقدى الأجنبى من خلال زيادة الصادرات الزراعية..

الأمور تحولت كثيراً بعد سنوات من الإهمال، وصار شعار المرحلة «العمل والانتاج ضرورة لا غنى عنها»، فالفلاح حالياً فى قلب اهتمام الدولة، ودعمه لا يتوقف، ومن أمثلة ذلك ارتفاع أسعار المحاصيل التى يوردها للدولة، تأجيل ضريبة الأطيان الزراعية منذ 2017، مشروعات تبطين الترع وغيرها من الأمور التى يستفيد منها الفلاح بصورة مباشرة..

وخلال السنوات الثمانية الماضية تم تنفيذ 320 مشروعاً زراعياً تكلفت أكثر من 42 مليار جنيه فى مجالات دعم التنمية الزراعية وصغار المزارعين وفى مجالات ضمان الزراعة المستدامة ومكافحة التصحر والحد من آثار التغيرات المناخية.

جاءت مبادرة «حياة كريمة» التى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى لتكتب شهادة ميلاد جديدة للفلاحين فى مختلف قرى ونجع مصر، فالمبادرة بالأساس تستهدف تطوير الريف المصرى، وبالتالى فإن المزارعين بالمحافظات سيكون لهم النصيب الأكبر من التطوير الذى يشهده الريف.

وفى هذا الشأن أعلنت وزارة الزراعة خطتها لتنفيذ المبادرة من خلال إنشاء 332 مركزا للخدمات الزراعية المجمعة والمتكاملة بالمحافظات المستهدفة «20 محافظة بعدد 52 مركزا» بتكلفة أكثر من 2 مليار جنيه تشمل 996 وحدة بيطرية ومركزا ارشاديا وجمعيات زراعية ومراكز تجميع الألبان وتم إدراج كل احتياجات الخدمات البيطرية والتحسين الوراثى بهذه المراكز.

وضمن المبادرة أيضا فإنه من المستهدف تطوير 826 مركز تجميع ألبان وإدراجها ضمن مبادرة البنك المركزى للقروض الميسرة لتحسين جودة الألبان وتأهيلها للتصدير، حيث تم تطوير 212 مركزا منها 46 مركزا ضمن المرحلة الأولى لمبادرة «حياة كريمة».

وأوضحت الوزارة أن المبادرة تعتمد على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان «حياة كريمة» لتلك الفئات وتحسين ظروف معيشتهم، بالإضافة إلى الارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئى للأسر فى القرى الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كل الخدمات الأساسية وتوفير فرص عمل وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية.

وسوف تقدم الوزارة كل الخدمات للمزارعين بهذه المبادرة وذلك من خلال إنشاء مجمعات خدمية زراعية تشمل تقديم كل الخدمات الزراعية وفقاً لاحتياجات القرى المستهدفة من وحدات بيطرية وجمعيات زراعية ومراكز إرشاد زراعى ومراكز تجميع الألبان، ومن خلال المرحلة الأولى من المبادرة سوف يتم إنشاء 320 جمعية زراعية وكذلك سوف يتم لاحقا إنشاء 305 مراكز إرشاد زراعى و316 وحدة بيطرية و46 مركز تجميع ألبان، حيث تم الانتهاء من الإنشاءات المدنية فى كثير من مراكز الخدمات الزراعية وجار تجهيزها.

كما أن دور وزارة الزراعة فى مبادرة «حياة كريمة» لا يقتصر فقط على إنشاء مجمعات زراعية خدمية بل أيضا تخصيص الأراضى لمشروعات المنفعة العامة فى قرى المبادرة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات والدراسات البحثية لكل الأراضى «مركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراء» وإطلاق القوافل البيطرية المكثفة بقرى المبادرة لفحص وعلاج المواشى وتيسير الحصول على القروض الميسرة من المشروعات القومية مثل مشروع إحياء البتلو ومراكز تجميع الألبان والتى تساهم فى تنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاج مصر من اللحوم والألبان، بالإضافة إلى مشروعات تحسين الأراضى وتوفير القروض ذات الفائدة المنخفضة من خلال برنامج التنمية الزراعية (ADP) التابع للوزارة والمقدمة للفئات المستفيدة «أفراد المزارعين، المربين، شباب الخريجين والمرأة الريفية».

إقرأ أيضاً|الزراعة: حملات إرشادية لمتابعة المحاصيل الصيفية خلال إجازة العيد

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة