شباب هندسة المطرية يحولون سيارات النقل القديمة للعمل بالكهرباء
شباب هندسة المطرية يحولون سيارات النقل القديمة للعمل بالكهرباء


مبادرة جديدة للطاقة النظيفة ‏.. شباب هندسة المطرية يحولون سيارات النقل القديمة للعمل بالكهرباء

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 22 يوليه 2022 - 12:15 ص

قام مجموعة من طلاب هندسة المطرية بجامعة حلوان، بابتكار نموذج هندسي أولي لتحويل سيارة ‏بمحرك احتراق داخلي تعمل بالوقود لتعمل بمحرك كهربي بالكامل.

 وأتى المشروع مواكبا للنظرة وتوجه الدولة ‏للتنقل الأخضر وإنشاء المدن الخضراء الذي كان بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي وفي المقام الأول ‏لتقليل العوادم والانبعاثات الكربونية وتقليل الاستهلاك لمصادر الطاقة، وقد حقق المشروع كافة الأهداف ‏السابقة.

 تكمن رؤية شباب المطرية في طرح مبادرة لتحويل السيارات القديمة لأخرى تعمل بالكهرباء في ‏إطار توجه الدولة وأيضا وضع طريقة هندسية لتحويل السيارات كهربيا.

 وكانت فكرة التحويل لديهم من ‏أفضل الحلول التي تناسب السوق المصرية وذلك لاستغلال وإعادة توظيف المكونات الموجودة في السيارات ‏القديمة التي ستحول لكهربية بالكامل فضلاً عن بناء سيارة كهربية من الصفر وذلك لتوفير التكلفة قدر ‏الإمكان وقد استبدل شباب المطرية المحرك بآخر كهربائي مع الحفاظ على أداء المركبة ووظيفتها الأساسية ‏لنقل البضائع وطبقوا المبادئ الهندسية السابق دراستها على مشروعهم في تحديد المحرك الكهربي المناسب ‏والبطاريات الكهربية التي توفر جهدا كهربيا مناسبا حتى تصل السيارة لسرعة مناسبة ومدى مقبول في السير ‏للشحنة الواحدة، وتم عمل اختبارات هندسية على كفاءة السيارة المحولة ومقارنة نتائج الاختبارات لتثبت ‏السيارة المحولة كفاءة أمام نظيرتها التي تعمل بالبنزين وأنها حل مناسب للسوق المصرية.

 وكحال أي ‏مشروع واجه شباب المطرية صعوبات وتحديات من عدم توافر الأجزاء الكهربية للتحويل والمكونات الأخرى ‏ومحدودية الاختيارات لهم وصعوبة الاستيراد لكن بالرغم من كل ذلك خرج مشروعهم للنور في النهاية ‏وبصدد مناقشته مع نخبة من أساتذة في الهندسة يوم الأحد 24 يوليو الجاري.

وجدير بالذكر أن هيئة البحث ‏العلمي وكلية هندسة المطرية قدمت لهم دعماً مالياً.

 ويؤكد شباب هندسة المطرية على القدرة لتحويل ‏السيارات بمختلف الأنواع في حال الدعم من الدولة بصورة أكبر وإتاحة الفرصة لهم وللشباب المهندسين ‏أمثالهم سيخرج المشروع بصورة أكبر وإنتاج أضخم يليق بالسوق المصرية. ‏


المشروع تم تحت إشراف هندسي من د.مصطفي محمد (مدرس بكلية هندسة المطرية) و"م. إبراهيم عز" (معيد ‏بكلية هندسة المطرية) والطلاب المهندسين القائمين على المشروع هم: حازم خالد يعقوب – علي ماجد علي ‏‏– محيي الدين سمير – مصطفى محمود إبراهيم – مدحت مجدي عبد المنعم.‏

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة