وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أثناء توقيع اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أثناء توقيع اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية


وزير الدفاع الروسي :موسكو لن تكون مسؤولة عن فتح الموانئ الأوكرانية

سامح فواز

الجمعة، 22 يوليه 2022 - 06:09 م

صرح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الجمعة 22 يوليو، أن موسكو لن تكون مسؤولة عن فتح الموانئ الأوكرانية أو نزع الألغام منها .

وأكد شويجو بعد إعلان اتفاق برعاية أممية لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، علي أن روسيا ستخضع سفن الحبوب من وإلى أوكرانيا للتفتيش لمنع تهريب السلاح.

وأشار شويجو إلى أنه قد تم التوقيع اليوم على وثيقتين في إسطنبول بهدف حل مشاكل إمدادات الغذاء والأسمدة للأسواق العالمية.

كما تابع قائلاً إن "الوثيقة الأولى تنص على إشراك الأمم المتحدة بإزالة القيود المختلفة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية".

وأردف وزير الدفاع الروسي "الوثيقة الثانية تحدد على خوارزمية تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود التي تسيطر عليها كييف، وتستند إلى الخوارزمية التي اقترحتها موسكو، بما في ذلك الممر الإنساني البحري، والذي يمكن للسفن التجارية من خلاله العبور بأمان من وإلى موانئ البحر الأسود التي تسيطر عليها أوكرانيا.

وأضاف أنه بحسب الاتفاقية الموقعة بين روسيا وتركيا وممثلي الأمم المتحدة وأوكرانيا، سيتم إنشاء مركز تنسيق رباعي مشترك في إسطنبول.

كذلك سيقوم ممثلو المركز بتفتيش السفن المشاركة في تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من أجل منع نقل الأسلحة والذخيرة، وكذلك استبعاد الاستفزازات.

وأكد شويجو أنه يجب على كييف أن توفر الأمن في المياه الإقليمية الأوكرانية، بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالألغام، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة