صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لاتباع نظام صحي.. تجنب تناول الطعام أمام التليفزيون أو تصفح مواقع التواصل

سارة شعبان

الأحد، 24 يوليه 2022 - 06:25 م

عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن بصرف النظر عما نأكله، من الضروري أيضًا معرفة عدد المرات التي نتناولها وحجم جزء كل وجبة.

وفي الغالب، يقسم الناس نظامهم الغذائي اليومي إلى ثلاث وجبات "الإفطار والغداء والعشاء"، ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، يتزايد عدد الأشخاص الذين يتناولون وجبات صغيرة ومتكررة، خاصة عند محاولة إنقاص الوزن.

ويمكن أن يكون لتناول وجبات صغيرة ومتكررة فوائد عديدة، تجنب الجوع الشديد لأن وجباتك يتم تحديدها بشكل متكرر - مثل تناول الطعام كل ثلاث ساعات، وقد تشعر أيضًا أن التمثيل الغذائي لديك قد تحسن.

ويمنعك تناول الطعام بشكل متكرر من الإفراط في تناول الطعام خلال وجبتك التالية لأنك لن تشعر بالجوع كثيرًا في أي وقت من اليوم، ويمكن أن تساعد الوجبات المتكررة أيضًا في استقرار نسبة السكر في الدم ومنع انخفاض الطاقة على مدار اليوم، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

اقرأ ايضا:6 أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامك الغذائي للحصول على بشرة أكثر صفاءً

تشير الدراسات إلى أن زيادة تكرار الوجبات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات صغيرة متكررة لديهم مستويات كوليسترول أفضل من أولئك الذين يتناولون أقل من 3 وجبات في اليوم.

وقارنت دراسة أجريت عام 2019 تناول أقل من 3 وجبات في اليوم مع تناول أكثر من 4 وجبات في اليوم، ووجدت أن النظام الأخير قد زاد من نسبة الكوليسترول HDL (البروتين الدهني عالي الكثافة) مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة أوتاوا أنه في اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، لا توجد ميزة فقدان الوزن بست وجبات على ثلاث وجبات، ووجدت دراسة أخرى أن تناول ست وجبات في اليوم جعل الناس يرغبون في تناول المزيد من الطعام.

الوجبات التي يتم تناولها بشكل متكرر ولكن بحجم جزء أصغر قد تكون مناسبة لبعض الأشخاص وقد لا تعمل مع آخرين، وأفضل طريقة لمعرفة ذلك هي إعطائها لقطة ومعرفة ما إذا كانت خطة الوجبات هذه تناسبك.

وجدت مراجعة نُشرت في Nutrition in Clinical Practice أن 6-10 وجبات على مدار اليوم قد تفيد الأشخاص الذين يشعرون بالشبع بكميات صغيرة من الطعام، والذين يعانون من مشاكل في الهضم ويعانون من الانتفاخ أو الغثيان أو القيء.

إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن ، فمن المهم أن تظل في حدود السعرات الحرارية اليومية وتقسيم متطلبات السعرات الحرارية على إجمالي الوجبات في اليوم، والجدير بالملاحظة هي أن وجباتك الصغيرة يجب ألا تتكون من الأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة.

وتناول ثلاث وجبات مناسبة في اليوم سيضمن لك تناول سعرات حرارية أقل ومن المحتمل أن تشعر بالشبع والشبع لفترة أطول بعد تناول وجبة صحية، وقد لا تعمل الوجبات الصغيرة مع الأشخاص المشغولين جدًا بحيث لا يمكنهم التخطيط وإعداد الكثير من الوجبات.

من ناحية أخرى ، فإن قضاء بعض الوقت في تناول 3 وجبات مناسبة يمكن أن يشجع على الأكل الواعي مع طبق مليء بالنكهات والتغذية المختلفة، والجانب السلبي هو أنه يمكن إعاقة رحلة إنقاص وزنك إذا كان أي من هذه الوجبات طعامًا معالجًا يحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح.

وبناءً على العديد من الدراسات، لا يوجد نمط أكل معين أفضل بالتأكيد من الآخر، ويمكن أن يعمل كلاهما من أجلك، إذا كان تركيزك الأساسي هو نقص السعرات الحرارية وتناول الطعام الصحي واليقظ، وبمجرد تحسين علاقتك بالطعام ، ستفهم كم مرة تحتاج حقًا لتناول الطعام وما هو الأفضل بالنسبة لك.

وتجنب تناول الطعام مع التليفزيون أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي.

وللحصول على نظام غذائي صحي، ركز على تناول الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين بأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والبيض والمكسرات والبذور والبقوليات.

وشددت على ضرورة تجنب الوجبات السريعة المضاف إليها السكريات والدهون المتحولة والدهون المشبعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة