ارشيفية
ارشيفية


الطريقة الصحيحة لتناول البروتين لتعزيز صحتك

سارة شعبان

الأحد، 24 يوليه 2022 - 11:38 م

اللبنة الأساسية للحياة هي البروتين، وقد يعاني بعض الاشخاص من عدة مشاكل صحية إذا لم يحصلو على ما يكفي من البروتين. ومع ذلك ، فإن استهلاك أكثر من المطلوب ليس بالضرورة أفضل.

إقرأ أيضاً: عميد كلية الدعوة الإسلامية: الأوقاف لا تتوقف عن عقد الندوات التثقيفية بالمساجد

على الرغم من أنه يمكن أن يساعد في نمو العضلات ، إلا أنه إذا تم استهلاكه كثيرًا ، فقد يحتفظ الجسم بالكمية الزائدة على شكل دهون.

 

كما هو مقترح من قبل أخصائية التغذية شريا في شانديجار. وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية ، تقترح أن يستهلك معظم الهنود أطعمة ذات قيمة غذائية أقل، وأن تناول البروتين للهنود أقل من المعايير العالمية، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

وتلعب عادات نمط الحياة واختيار النظام الغذائي دورًا رئيسيًا في زيادة امتصاص البروتين والاستفادة منه.

يمكن أن تؤدي دورة النوم المضطربة ، وقلة التعرض لأشعة الشمس ، والاستخدام المفرط للأدوات ، وسوء إدارة الإجهاد إلى تقليل امتصاص البروتين في الجسم مما قد يؤدي إلى زيادة التعرض للأمراض والمشاكل اللاحقة.

كما أن متطلبات الشخص البالغ العادي هي 1 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم من البروتين يوميًا ، إلا أنه قد يختلف وفقًا لاحتياجات الجسم الشخصية للفرد.

وفقًا لأخصائية التغذية شريا ، يمكن أن يصل إلى 1.5 جرام أو 2 جرام لكل كيلوغرام مع مستويات نشاط مختلفة وظروف مثل الحمل والرضاعة والرضاعة الطبيعية تلعب دورًا منفصلاً.

و يختلف محتوى البروتين في الطعام بشكل كبير. ومع ذلك ، تميل المصادر الحيوانية للبروتين إلى التفوق من حيث الكمية والنوعية مقارنة بمصادر البروتين النباتية.

و تقول شريا: «تعتبر اللحوم والبيض والحليب جميعها مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الجودة».

مشيرة الى ان بدء اليوم بالبروتين ، في الواقع ، يمكن أن يساعد التركيز على تناول البروتين في كل وجبة على تحقيق هدف تناول البروتين اليومي، وهذا لا يعني أن المرء يحتاج إلى صدور دجاج طوال اليوم.

و تقترح شريا إضافة البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازلاء والمكسرات مثل الفول السوداني واللوز والكاجو والفستق والجوز والبندق والجوز والبذور إلى النظام الغذائي كوجبة خفيفة يمكن أن يكون مفيدًا وسيوفر أيضًا توهجًا لا مفر منه للبشرة، وبعض البذور التي يمكن إضافتها هي بذورالشيا والكتان والسمسم وبذور عباد الشمس.

وتضيف شريا: «ثبت أن الدخن مصدر كبير للبروتين ، كما أنه يوفر القيم المعدنيةِ.

وتقترح تضمين الحبوب الكاملة الأخرى في النظام الغذائي مثل الأرز والقمح والكينوا والشوفان والحنطة السوداء والدخن.

لافته الى :ان تناول السلطات مع البروتين يوفر الكثير من الألياف أيضًا، كما أن وعاء من البرعم مع البروتين فكرة جيدة دائمًا، ومنتجات الألبان مثل اللبن الرائب غنية بالبروتين وهي خيار جيد للاستخدام ، ومع ذلك ، يعتبر التوفو بديلاً أفضل، ويقترح أن يكون ذلك باعتدال».

 

واضافت ان البروتينات الحيوانية مثل الدواجن والدجاج والديك الرومي والبط ومجموعة متنوعة من المأكولات البحرية والبيض تعتبر خيارات جيدة للاعتماد عليها. ومع ذلك ، يجب تقييد اللحوم الحمراء بما في ذلك لحوم البقر غير المصنعة ولحم الضأن والماعز في النظام الغذائي لأنها يمكن أن تكون قاتلة وتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة