صورة موضوعية
صورة موضوعية


مكمل غذائي يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم

سارة شعبان

الإثنين، 25 يوليه 2022 - 04:34 م

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي  تحدث بسبب ارتفاع مستوياته في الدم، حيث يعتبر جلوكوز الدم  المصدر الرئيسي للطاقة لأجسامنا، وهو  المسئول عن توفير الطاقة للخلايا والتي يتم استخدامها بعد ذلك لإصلاح وتشكيل أعضائه المختلفة، بما في ذلك العضلات والأنسجة إلى جانب كونها الغذاء الرئيسي للدماغ، و يمكن أن يؤدي انخفاض أو ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى مشاكل مختلفة في هذه الأعضاء.

وهناك أربعة مجالات رئيسية تؤثر على مرض السكري مثل التغذية والتمارين والأدوية والتوتر، وبدون الاهتمام بهذه المجالات الأربعة ، قد يكون من الصعب حقًا إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال على المدى الطويل.

ومع ذلك ، إذا كنت بالفعل تولي اهتمامًا جيدًا لهذه الأشياء ، وتريد الحصول على مزيد من المساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم ، فقد تكون هناك مكملات يمكن أن تساعدك.

أحد المكملات الغذائية على وجه الخصوص التي ثبت أنها مفيدة في علاج مرض السكري من النوع 2 هو الإينوزيتول، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

هناك أدلة تشير إلى أن الإينوزيتول يساعد الأنسولين على العمل بشكل أكثر فعالية وزيادة حساسية الأنسولين، ويصفه العديد من الأطباء لحالات مقاومة الأنسولين مثل متلازمة تكيس المبايض والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.


يسميه البعض فيتامين ب ، لكنه من الناحية الفنية ليس فيتامينًا على الإطلاق، وأنه نوع من الكربوهيدرات يمكن العثور عليه في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات وبعض الفواكه، ويساعدك الملحق على تناول جرعة أكبر بشكل فعال في وقت واحد مما قد تجده في وجباتك اليومية.


ارتبط الإينوزيتول بتحسين مقاومة الأنسولين ، وهي ظاهرة تحدث عندما ينتج الجسم الكثير من هذا الهرمون وتتوقف خلايانا عن الاستجابة للأنسولين بسرعة.

عادة ، بعد تناول الكربوهيدرات ، ينتج الجسم الأنسولين استجابة للارتفاع الطبيعي في نسبة الجلوكوز في الدم. ومع ذلك ، إذا كان مستوى السكر في الدم يرتفع باستمرار ، فإن الجسم ينتج المزيد من الأنسولين للمساعدة في خفض نسبة السكر في الدم.

يعمل الأنسولين على المستوى الخلوي للسماح بدخول الجلوكوز إلى خلايانا ويساعد في استخدام الجلوكوز كوقود، كما نحتاج إلى الأنسولين للبقاء على قيد الحياة ، والشعور بالحيوية ، واستخدام طعامنا كوقود كل يوم.

ومع ذلك ، في حالة مقاومة الأنسولين ، تتوقف الخلايا عن الاستجابة للأنسولين لأنه موجود دائمًا. وبالتالي ، لا يمكن أن يدخل السكر في الدم إلى الخلية ولا يمكن استخدامه للحصول على الطاقة. نتيجة لذلك ، ينتهي بنا الأمر بمزيد من الجلوكوز والأنسولين في الدم في مجرى الدم.

هذه هي الآلية التي يساعد فيها الإينوزيتول في إدارة نسبة السكر في الدم في مرض السكري من النوع 2، ويقلل الإينوزيتول من امتصاص الجلوكوز في الأمعاء ، مما يخفض نسبة السكر في الدم. لقد ثبت أنه يقلل من كمية الأنسولين في مجرى الدم ، ويقلل بشكل فعال مقاومة الأنسولين ويحسن حساسية الأنسولين.

لا ينصح بمكملات الإينوزيتول لجميع أنواع مرض السكري ،وتمت دراسته بشكل أساسي لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2 وسكري الحمل.

كما هو الحال دائمًا ، ناقش التفاعلات الدوائية والآثار الجانبية مع طبيبك قبل البدء في إضافة مكمل جديد، حيث تعاني بعض حالات الإفراط في الاستخدام من انخفاض نسبة السكر في الدم ؛ قد يتم إخطارك بعدم استخدام هذا المكمل إذا كان هذا هو الحال.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة