كرات نارية وزخة شهب
كرات نارية وزخة شهب


متعة سماوية..

لعشاق الظواهر الفلكية ..تساقط كرات نارية من السماء نهاية الأسبوع

وائل نبيل

الإثنين، 25 يوليه 2022 - 05:40 م

عشاق الظواهر الفلكية، في انتظار متعة سماوية مشرقة لا ينبغي تفويتها هذا الأسبوع، وهي تساقط زخة شهب نيزك «الدلتا الجنوبية» Delta Aquariids.

وتعتبر الدلتا الجنوبية للأكواريدات بمثابة تساقط شهب مرئي من منتصف يوليو حتى منتصف أغسطس من كل عام مع نشاط الذروة في 28 أو 29 يوليو، ولا يعرف المذنب الأصلي على وجه اليقين، ولكن المرشح المشتبه به هو المذنب 96P Machholz، وفي وقت سابق كان يعتقد أنه نشأ من مذنبات مارسدن، وكراخت سونجرازينج.

ولرؤية تلك الظاهرة الفريدة، يشترط أن تظل السماء صافية، لرؤية شيء ما في السماء، وذلك بدءًا من الخميس حتى الأحد القادمين.

و الأمر برمته يتعلق بالقمر الجديد فيما يخص مشاهدة الزخة، مما يعني أنه لن يكون مرئيًا بسهولة، ولذا يجب أن تكون السماء مظلمة للغاية، لرؤية الدش بوضوح.. ويتوقع الخبراء، أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 20 نيزكًا يصدر أزيزًا في الساعة تقريبًا.

أقرأ أيضًا.. ظاهرة الافيليون.. معهد الفلك يوضح حقيقة برودة كوكب الأرض وانتشار الأمراض

وحول أفضل موقع لرؤية دش نيزك Delta Aquariids، فهو نصف الكرة الجنوبي، هذا ولا يزال مراقبو النجوم في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة يتمتعون بفرصة جيدة لرؤية الشُهب.

ووفقًا لعلماء الفلك في Royal Museums Greenwich، سيصل الدش إلى أعلى نقطة له حوالي الساعة 3:30 صباحًا، لذا فاللحصول على أفضل فرصة لمشاهدته، أبدأ في النظر إلى السماء من الساعة 2 صباحًا، وإذا كان الجو غائمًا جدًا، فلا تضيع وقتك، ومن الأفضل أن تجرب في إحدى الليالي الأخرى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة