مروحية المريخ
مروحية المريخ


ناسا ترسل مروحيتين إلى المريخ للبحث عن حياة قديمة

ناريمان محمد

الخميس، 28 يوليه 2022 - 05:08 م

تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إرسال مروحيتين أخريين إلى المريخ في عام 2027 ، على أن تعيدا صخور المريخ، وعينات التربة للكوكب الأحمر، إلى الأرض بحلول عام 2033.

وقد أعلنت وكالة ناسا يوم الأربعاء، عن خطط لإرسال مروحيتين صغيرتين أخريين إلى المريخ في عام 2027 لجمع عينات من الكوكب الأحمر، ستُعاد إلى الأرض في عام 2033 وتحليلها بحثًا عن علامات الحياة القديمة.

والابتكارات الجديدة للمركبتين الجديتين، مستوحاة من مركبة ا لمريخ الموجودة على سطح الكوكب والمسامة بـ «الإبداع»، ولكن سيتم تزويدهما بعجلات وأذرع متشابكة، لمساعدته على جمع الصخور وتربة المريخ.

اقرأ أيضًا.. ناسا تكشف تفاصيل عملية إحضار 30 عينة من سطح المريخ 

ومن المقرر بعد ذلك أن يتم جمع العينات من خلال مهمة إرجاع عينات المريخ (MSR) التي تم تعيينها في البداية لجلب مركبة جوالة ثانية إلى الكوكب الأحمر، وإذا تحطمت المركبة «المثابرة»، ستقوم المروحيتان بتحميل العينات على الصاروخ العائد بدلاً منها.

وأوضح جيف جراملينج، مدير برنامج إعادة عينات المريخ التابع لناسا، في بيان، قائلا: "لدينا ثقة في أنه يمكننا الاعتماد على المثابرة لإعادة العينات، وقد أضفنا طائرات الهليكوبتر كوسيلة احتياطية".

هذا ومن المقرر إعادة العينات، التي يصل عددها إلى 30 عينة، في مهمة مشتركة مع وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا).

يذكر أن التحول في اللحظة الأخيرة إلى المروحيات لاستكشاف وجمع العينات من كوكب المريخ،  يعني هذا زيادة في الأسعار بنسبة 20 في المائة عن التكلفة الأصلية البالغة 5.3 مليار دولار للمهمة التاريخية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة