حلقة من الضوء حول الشمس
حلقة من الضوء حول الشمس


فيديو يوثق ظهور حلقة من الضوء حول الشمس

ناريمان محمد- حنان عز الدين

الخميس، 28 يوليه 2022 - 06:11 م

انتشر مقطع فيديو مؤخرا، يظهر حلقة من الضوء حول الشمس، وتسمى "الهالة"، حيث يمكن مشاهدتها بسهولة.

وأوضح خبراء الفلك، أن هالة الشمس الضوئية يبلغ نصف قطرها  22 درجة، وهي من الظواهر البصرية التي تحدث داخل الغلاف الجوي لكوكبنا ويمكن رؤيتها في كافة أنحاء كوكبنا ضمن الغيوم الرقيقة الضبابية الباردة التي تحتوي على بلورات الجليد على شكل " قلم الرصاص" طويلة ورقيقة مع ستة جوانب حتى في الطقس الحار فالهواء على إرتفاع 10 كيلومتر يكون بارداً مثل اي مكان اخر. 

أقرأ أيضًا.. الكويكبات «المخيفة» بين الأرض والشمس تكشف تاريخ النظام الشمسي

والبلورات الجليدية، تشبه المنشور والمرايا حيث تعكس وتكسر ضوء الشمس بين أسطحها وربما ينقسم إلى ألوان بسبب التشتت وترسل عامود من الضوء في اتجاهات مستقلة، حيث تقوم ملايين البلورات الجليدية بالتألق والبريق  أعلى طبقة التروبوسفير في غيوم ضبابيه لتشكل هذه الهالة  من الضوء.

وأضاف خبراء الفلك، أنه يلاحظ أن الجزء الداخلي من الهالة بلون احمر باهت وإلى الخارج يبدأ ألون في التلاشىء تدريجيًا إضافة أن السماء داخل الهالة مظلم وذلك بسبب عدم وجود بلورات جليدية تلألأ هناك.

ووفقا للعلماء، فإن الهالة الضوئية تكون دوماً بنفس القطر بغض النظر عن موقعها في السماء، وفي بعض الأحيان يكون بعض الأجزاء من الدائرة الكاملة مرئي فقط، ويمكن أن تتشكل الهالة أيضا حول أعمدة إنارة الشوارع في الطقس البارد جداً عندما تقوم بلورات الجليد التي تسمى " غبار الألماس " بالطفو في الهواء على إرتفاع منخفض.

يذكر أن هناك ظواهر بصرية شائعة تتصل بقطرات الماء أكثر من بلورات الجليد والتي تشمل قوس قزح وحلقات أصغر حول الشمس تسمى " الإكليل " ، علما بأنه يتم النظر إلى الهالات الشمسية أو أي من الظواهر المتصلة بالشمس يجب حماية العين، ويجب عدم التحديق إلى الشمس.

 ووفقا لخبراء الفلك، فيجب أخذ الحيطة والحذر عند تصوير الهالات، خاصة عندما تكون الشمس غير محجوبة، وتقع في مجال الرؤية وعدم النظر إلى الشمس من خلال باحث الكاميرا .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة