منيرة المهدية
منيرة المهدية


«صوتها سايب».. رأي صادم من رياض السنباطي لمنيرة المهدية

حاتم نعام

الأحد، 31 يوليه 2022 - 06:06 م

في منتصف خمسينيات القرن الماضي، جلس الملحن الراحل رياض السنباطي متذكرًا عدد من المواقف التي جمعته بعدد من فناني الزمن الجميل.

 

وبحسب ما نقلته مجلة آخر ساعة عن رياض السنباطي في عام 1975 فإنه قال: «لقد لحنت لمنيرة المهدية، اشتركت مع داود حسني وكامل الخلعي في تلحين أوبريت سميراميس لمنيرة المهدية وكانت هذه الأوبريت من ثلاثة فصول وكل واحد منها لحن لها فصلا».

وأضاف: «لحنت لها أغنيات كثيرة، ومنيرة كانت صوتا قويا جدا جهويا وصوتها ليس له فرامل وكانت لا تستطيع أن تقفل صوتها وإنما في كل مرة تحاول أن تقفله يهرب منها صوتها سايب.. منيرة كلها سايبة، بمعنى أن ختام الجملة أو القفلة الغنائية لا وجود له عند منيرة المهدية».

 

اقرأ أيضًا|  من تجليات «السنباطي» أمير الألحان الدينية


كان الموسيقار رياض السنباطى يتميز عن كل معاصريه من الملحنين بملكة ساحرة فى تلحين الأغنية الدينية، التى تبث مشاعر سامية تتوافق مع روحانيات شهر رمضان الكريم، وعندما نستمع إليها لابد ان ينتابنا الخشوع والتحليق فى عالم وجدانى راقى، فما أروعه وهو يردد فى خشوع وتبتل بصوته الرخيم «ربي سبحانك دومًا يا إلهي».

 

ولد رياض السنباطي في 30 نوفمبر عام 1906 في دلتا مصر، وأصيب في التاسعة من عمره بمرض في عينه، أحال بينه وبين الاستمرار في الدراسة، وهو ما دفع بوالده إلى التركيز على تعليمه قواعد الموسيقي وإيقاعاتها، كما رحل في 10 سبتمبر 1981.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة