صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعثة الناتو تعلن جاهزيتها للتدخل حال تعرض الاستقرار في شمال كوسوفو للتهديد

وكالات

الإثنين، 01 أغسطس 2022 - 12:07 ص

أعلنت البعثة الدولية تحت رعاية حلف شمال الأطلسي "الناتو" في كوسوفو، عن استعدادها للتدخل في حالة وجود تهديد للاستقرار في شمال البلاد.

وقالت البعثة في بيان، ليل الأحد 31 يوليو، "لا يزال الوضع الأمني ​​العام في المناطق الشمالية لكوسوفو متوترا. وتراقب بعثة قوة كوسوفو التي يقودها حلف شمال الأطلسي الوضع عن كثب وتقف على أهبة الاستعداد للتدخل في حالة تهديد الاستقرار".

من جهتها، حثت الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كوسوفو، كارولين زيادة، على تجنب المزيد من التصعيد في البلاد واستعادة حرية الحركة.

وفي ذات الصدد، دعت وزارة الخارجية الروسية، بريشتينا، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الداعمين لكوسوفو إلى "وقف الاستفزازات واحترام حقوق الصرب في كوسوفو"، حسب تعبيرها.

ودوت صافرات الإنذار، مساء يوم الأحد 31 يوليو، في المناطق الشمالية التي يسكنها الصرب في كوسوفو، وأقام المواطنون حواجز على الطرق السريعة في بعض المناطق.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، في خطاب وجهه إلى المواطنين، في وقتٍ سابقٍ اليوم، إن "شرطة كوسوفو في منتصف ليل الأول من أغسطس ستبدأ عملية في شمال الإقليم، وستمنع دخول المواطنين الذين يحملون وثائق شخصية صادرة عن جمهورية صربيا"، حسبما ذكرته وكالة "فيتشيرني نوفوستي".

وأهاب فوتشيتش بالسلطات الألبانية في كوسوفو بـ"الحفاظ على السلام"، وحذر من أن "صربيا ستنتصر" في حال حدوث أعمال عدوانية ضد الصرب في كوسوفو.

وكشف فوتشيتش أن: "جيش كوسوفو يخطط لمهاجمة شمال صربيا عند منتصف الليل".

اقرأ أيضًاك وضع قوات «الناتو» في كوسوفو في حالة «تأهب قصوى»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة