صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر


فيديو | المؤتمر الصحفي للإعلان عن مهرجان القاهرة للدراما 2022

هشام خالد السيوفي

الإثنين، 01 أغسطس 2022 - 01:27 م

تعقد نقابة المهن التمثيلية، مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما 2022

ويشارك في مهرجان القاهرة للدراما 2022، النجم الكبير يحيى الفخراني، رئيس المهرجان، والمخرجة إنعام محمد علي، رئيس لجنة التحكيم، والدكتور أشرف زكى، نقيب الممثلين، وعمرو الفقي رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة.

وتشاهد اللجنة مسلسلات رمضان 2022، من أجل اختيار أفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأحسن اخراج، وأحسن صورة، وأحسن موسيقى وتتر، وأحسن مسلسل، وأحسن مؤلف.

 

وكان المجلس القومي للمرأة، قد أكد انخفاض معدل الصور السلبية للمرأة فى كل الأعمال الرمضانية فى وسائل الإعلام، كما تراجعت الصورة السلبية للمرأة ذات الإعاقة بشكل كبير عن الأعوام السابقة فى دراما النصف الأول من شهر رمضان.

 

وذكر المجلس، في تقرير لجنة المرأة ذات الإعاقة الذي أعدته بالتعاون مع لجنة الإعلام بالمجلس، أنه تم رصد صور المرأة ذات الإعاقة فى الدراما والبرامج والمادة الإعلانية المذاعة على شاشات الفضائيات والراديو والصحف والمواقع الإلكترونية خلال النصف الأول من شهر رمضان.

وأكد أن صناع الدراما والمادة الإعلانية والبرامج استجابوا لتوصيات المجلس فى السنوات الماضية وللكود الإعلامى لتناول صورة المرأة فى الإعلام إذ انخفضت الصور السلبية لتناول المرأة ذات الإعاقة والأمهات لأشخاص ذوى إعاقة عن الأعوام السابقة وحلت محلها صور إيجابية تتسم معظمها بالقوة والعزيمة والتحدى.

وأوضح المجلس أن مساحة وجود المرأة ذات الإعاقة بذاتها وبقضاياها ما زالت تحتاج إلى تناول أكبر مقارنة بحجم ما تمثله هذه الشريحة فى المجتمع والجمهور المعنى بقضاياها.

وكشفت نتائج الرصد خلال النصف الأول من رمضان عن وجود 44 شخصية هن لنساء ذات إعاقة وأمهات لأشخاص من ذوى الإعاقة من بين 1200 شخصية نسائية تقريبا فى 320 ساعة دراما فى 28 مسلسلا وفى كل ما عرض من إعلانات على شاشات الفضائيات ومحطات الراديو وعلى صفحات المجلات والصحف والمواقع الإخبارية.

 

ولفتت النتائج إلى أن دراما النصف الأول من رمضان تناولت فى إطار كوميدى، قضية من قضايا الإعاقة كمحور لعمل درامى وهو مسلسل "أحلام سعيدة" الذى عرض نموذج سيدة "ديدى هانم" من النساء والفتيات ذات الإعاقات البصرية وتفاعل المجتمع معها ونجح المسلسل فى تقديم هذه النماذج بشكل واقعى.

 

وأوضح الرصد أنه على الرغم من أن ارتباط وجود شخصية المرأة ذات الإعاقة فى الدراما والإعلانات والبرامج بكونها معاقة وليس كونها إنسانة فى السنوات الماضية إلا أن بعض الأعمال الدرامية عرضت للمرأة ذات الإعاقة كشخصية تواجه المشكلات الحياتية كونها امرأة أولا وليس فقط كونها ذات إعاقة (شخصية أم سيحه مسلسل توبة – الأم عفاف مسلسل المداح 2 ).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة