صورة موضوعية
صورة موضوعية


صباح الخير يا مصر يرصد نجاح التأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية وبورسعيد

رضا خليل

الإثنين، 01 أغسطس 2022 - 02:05 م

قدم برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، فقرة خاصة عن منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظتي بورسعيد والاسماعيلية، وآخر التجهيزات في محافظة السويس.

اقرأ أيضا| «الرعاية الصحية»:لا يوجد جهة ممنوعة من دخول منظومة التأمين الصحي الشامل..فيديو

وأجرى البرنامج لقاء مع الدكتور محمد العقاد مدير إدارة الرعاية الثانوية والثالثية بالهيئة العامة للرعاية الصحية؛ حيث قال إنّ هناك فارق جوهري بين التأمين الصحي القديم والتأمين الصحي الشامل بمعناه الجديد، ففي التأمين القديم كان المريض يذهب إلى المستشفى ويلتقي الطبيب المتواجد ويحصل على علاجه ويغادر المستشفى.

وأضاف العقاد في حواره ببرنامج صباح الخير يا مصر،: "التنظيم الخاص بالمنظومة الجديدة أفضل من ذي قبل، بناءً على التطور الذي يحدث على الأصعدة، هناك وحدة ومركز للمرحلة الأولى من التشخيص والعلاج، وكل عدد من المواطنين مربوط على وحدة ومركز، وفي حالة حدوث أي طارئ صحي يتوجه إلى الوحدة".

كما أجري البرنامج لقاء آخر، مع الدكتور مصطفى شعبان مدير عام هيئة الرعاية الصحية في بورسعيد، حيث قال إنّ منظومة التأمين الصحي الشامل نظام تكافلي يضمن تقديم الخدمة بكل مستوياتها ذات جودة عالية جدا لكل الفئات المصرية دون تمييزها بين فقير أو غني، كما تتكفل الدولة بالمواطن غير قادر على أداء تكلفة الخدمة. 

وأضاف: "9 مستشفيات تقدم الخدمة في بورسعيد، وهناك 2 مستشفى تحت التطوير حتى ينطبق عليها معايير الاعتماد والرقابة، ولدينا 35 وحدة ومركز تقدم الرعاية الأولية بأكثر من 80% من الخدمة الصحية لأنها البوابة الأولى لخدمة المريض، ويأتي بعدها المستشفيات في المقام الثاني". 

فيما قالت الدكتورة لمياء مصطفى نائب رئيس المجمع الطبي بالإسماعيلية ومدير إدارة الخدمات الطبية، إن هناك أكثر من 180 ألف متردد على العيادات الخارجية بواقع 600 إلى 800 منتفع يوميا، بالإضافة إلى أكثر من 270 ألف معملي في المجمع.

وأضافت "مصطفى": "لدينا أكثر من 15 ألف جراحة تمت في الفترة الماضية، وبالنسبة للإقامة، فإن الفندقية هي حجرة خاصة تخص المريض لشخص واحد، ولكن الأقسام الداخلية يمكن أن تستوعب الحجر 4 مرضى، لكن نفس الخدمات الطبية والبروتوكول العلاجي ومن قبل نفس الفريق الطبي". 

بدوره قال الدكتور قطب السيد مدير عام المجمع الطبي بالإسماعيلية، إن التأمين الصحي الشامل يقدم الخدمة الصحية بالمجان، حيث يكون المواطن ملزما بالاشتراك فقط في البداية، وتكون نسبة المساهمة بسيطة جدا لا تتخطى الـ300 جنيه، وفي بعض الأمراض المزمنة والعمليات الجراحية ذات الصلة بالأمراض المزمنة لا يدفع المريض نسبة مساهمة وتكون الخدمة مجانية تماما، حيث  تم إجراء أكثر من 15 ألف عملية جراحية داخل المجمع، وإجمالي عدد الخدمات الطبية التي جرى تقديمها للمحافظة 2.5 مليون خدمة طبية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة