صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة.. عادة معينة في الأكل يمكن أن تفيد صحة قلبك

سارة شعبان

الإثنين، 01 أغسطس 2022 - 11:50 م

أظهرت دراسة جديدة أن هناك عادة معينة في الأكل يمكن أن تفيد صحة قلبك بشكل خطير، وهي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، في حين أن هناك الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تريد التأكد من وجودها في نظامك الغذائي المعتاد، مثل فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين د، ويجب أن يكون البوتاسيوم هو أحد هذه الفيتامينات.

بروتوكول تعاون بين الأكاديمية الوطنية للتدريب والمركز المصري الاستراتيجي

وعلى ما يبدو، فإن وجود كمية مناسبة من البوتاسيوم في نظامك يمكن أن يقلل من الآثار الضارة للصوديوم الزائد في نظامك الغذائي ويخفض ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

وفي الدراسة المنشورة في مجلة القلب الأوروبية، تم إحضار 24963 مشاركًا بين عامي 1993 و1997، وفي ذلك الوقت تراوحت أعمارهم بين 40 إلى 79 عامًا بمتوسط ​​58 عامًا للنساء و59 للرجال.

واشتملت الدراسة في البداية على تقديم المشاركين معلومات تتعلق باختيارات معينة في نمط الحياة وكذلك تسجيل ضغط الدم وتحليل عينات البول لكل من مستويات الصوديوم والبوتاسيوم.

وعندما ألقى أولئك الذين يقفون وراء الدراسة نظرة على المشاركين بعد حوالي 19 عامًا ونصف، وجدوا أن 55٪ تعاملوا مع مشكلات خطيرة وربما قاتلة مع أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد أن أولئك الذين لديهم أعلى كميات من البوتاسيوم في النظام الغذائي كانوا أقل عرضة بنسبة 13% لمواجهة مشاكل في القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين لديهم أقل كمية من البوتاسيوم في الأنظمة.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور ليفرت فوجت من المراكز الطبية بجامعة أمستردام بهولندا عبر EurekAlert: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب يتجاوز الحد من الملح إلى زيادة محتوى البوتاسيوم".

وتقول إليزابيث وارد اخصائية التغذية: "تضيف هذه الدراسة إلى مجموعة الأدلة التي تشير إلى أن تناول كميات أكبر من البوتاسيوم وانخفاض استهلاك الصوديوم يفيد ضغط الدم".

عندما يتعلق الأمر بالسبب الذي يجعل النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يساعد في تقليل آثار الملح ويخفض ضغط الدم ، توضح وارد أن "البوتاسيوم والصوديوم لهما تأثيرات معاكسة على ضغط الدم، ويساعد البوتاسيوم على خفضه والصوديوم يميل إلى زيادته".

وتشير وارد أيضًا إلى أنه "كلما زادت كمية البوتاسيوم التي تستهلكها، زاد فقدان الصوديوم في البول.. علاوة على ذلك يساعد البوتاسيوم أيضًا في تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية ، مما يساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم بشكل أفضل".

في الوقت نفسه تقول وارد: "بينما البوتاسيوم مهم للتحكم في ضغط الدم ولأسباب أخرى يحتاج بعض الناس إلى توخي الحذر، فزيادة البوتاسيوم يمكن أن تكون ضارة لمرضى الكلى".

تقول وارد إنه لا ينبغي عليك "النظر إلى مكملات البوتاسيوم لتحل محل الطعام ، موضحة أنه من المحتمل أن السوائل والمغذيات النباتية في الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساعد في تحسين ضغط الدم".

وللحصول على ما تبحث عنه من نظامك الغذائي، تشير وارد إلى أن "البوتاسيوم" عرضة للتدمير من خلال المعالجة، لذا فإن الأطعمة النيئة والمعالجة قليلا تحتوي على أعلى مستويات البوتاسيوم.

ومع وضع ذلك في الاعتبار، تذكر أن الفواكه والخضروات غنية بالبوتاسيوم وكذلك منتجات الألبان والمأكولات البحرية والبقوليات.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة