د. عادل النجدي عميد تربية اسيوط
د. عادل النجدي عميد تربية اسيوط


بعد تشكيل لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني..

"قضية التعليم".. خبراء: الحكومة بدأت في استحداث أساليب جديدة للتطوير.. خاص

مروة العدوي

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 - 03:17 م

أكد د.عادل النجدي عميد كلية التربية جامعة اسيوط سابقاً، أن تصنيف المحور المجتمعي الذى وضعه مجلس امناء الحوار الوطني جيد جداً، لافتاً إلى أن القضايا الــ5 والمتمثلة فى التعليم، والصحة، والقضية السكانية، وقضايا الأسرة والتماسك المجتمعي، والثقافة والهوية الوطنية؛ متداخلة مع بعضها البعض ولا يمكن الفصل بينهم.

وأوضح النجدي أن الحكومة تولي أهتماما كبيراً بالتعليم بشقيه العام والجامعي، وبدأت علي مر السنوات الماضية في استحداث اساليب جديدة لتطوير التعليم العام مثل بدء تطوير مناهج المراحل الأولي من التعليم والتي وصلت حتي الصف الخامس الابتدائي بمناهج جديدة عصرية وتطوير نظام التقويم بالمرحلة الثانوية.

اقرأ أيضا|خبراء: قضية الثقافة والهوية الوطنية «عصف ذهني للجميع» | خاص


وأضاف عميد تربية أسيوط، فى تصريحات خاصة لــ"بوابة اخبار اليوم"، أن الأجراءات بدأت بتعيين ٣٠ ألف معلم سنوياً لمواجهة القصور في عدد المعلمين.
وتابع: إلا أن تلك الجوانب رغم تميزها تحتاج إلي المزيد من الأجراءات لاستكمال النجاح ومنها؛ كثافة الفصول المدرسية مما يستلزم التوسع في إانشاء المدارس لمواجهة ذلك مع توفير معلمين متخصصين لمواجهة النقص في عدد المعلمين، بالإضافة إلى الاعتماد علي التكنولوجيا في التعليم بما يسهم في تحقيق تعليم متميز، واستحداث نظم جديدة لتعيين القيادات المدرسية.


أما المرحلة الثانوية فرغم تطوير نظام التقويم بها الا أن الشهادة الثانوية بذاتها تحتاج إلي تطوير بما يكفل التخلص من مشكلاتها كالدوري الخصوصية وتسريب الامتحانات وذلك باعتماد نظام يلغي امتحانات الثانوية العامة كامتحانات مستقلة ويكون تقييم الطالب بناء علي عده مراحل كمجموعة في الصفوف الدراسية الثلاث واختبارات معرفية شاملة واختبارات قدرات وتحدد نسب معينه لكل فئة مع شرط حضور الطالب للمدرسة بنسبة معينة لدخوله تلك الامتحانات.

اقرأ أيضا|ضياء رشوان: مجلس الحوار الوطني ينهي الصياغة النهائية للمادة 18


وأشار عميد تربية اسيوط، أن التعليم العالي يشهد ثورة في عدد الجامعات الخاصة والأهلية والبرامج المميزة في الجامعات، لافتاً إلى أن تطوبره يحتاج إلي وقف القبول في التخصصات المزدحم بها سوق العمل أو تقليل الأعداد بها ووقف اعتماد كليات جديدة بتخصصات تقليدية مع الأهتمام بمراعاة معايير الجودة في تناسب أعضاء هيئة التدريس مع أعداد الطلاب والتحول إلي التكنولوجيا في التدريس لتطوير الجامعات الحكومية التقليدية.

اقرأ أيضا|ضياء رشوان لمهاجمي الحوار الوطني: كثيرون بالخارج يرغبون بالمشاركة في الاجتماعات

يذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطني عقد يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022، ثالث جلساته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة واستعراض البنود والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

واستعرض مجلس الأمناء ما توصّل إليه في ختام جلسته الثانية من تحديد قضايا المحور السياسي؛ والتي تضمّنت إنشاء 3 لجان فرعية وهي: مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، والمحليات، وحقوق الإنسان والحريات العامة.

وتم خلال جلسة اليوم مناقشة قضايا المحور المجتمعي، وذلك وفقاً لترتيب المقترحات الوارد إلى الأمانة الفنية، حيث طرحت اللجنة الداخلية المُشكّلة من أعضاء المجلس لهذا الغرض أهم القضايا التي توصّلت إليها بعد مناقشات على مدار الأيام الماضية.

وشهدت الجلسة، مناقشات موسعة حول تصنيف أولويات العمل في المحور المجتمعي؛ نظراً للتداخل الكبير بين طبيعة القضايا المجتمعية والقضايا الاقتصادية وانعكاس كل منها على الاخر، حيث انتهى المجلس إلى التوافق على خمس قضايا رئيسية في المحور المجتمعي هي: التعليم، والصحة، والقضية السكانية، وقضايا الأسرة والتماسك المجتمعي، والثقافة والهوية الوطنية. وقد تم إنشاء خمس لجان فرعية لكل منها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة