صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة: 7 عادات صحية تقلل بشكل فعال من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية

سارة شعبان

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 - 07:22 م

أظهرت دراسة جديدة من جامعة تكساس في هيوستن، أن اتباع 7 عادات صحية يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسكتة دماغية إلى النصف تقريبًا.
 

وفقًا للدراسة، فإن الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد يؤدي إلى تعويض أي خطر وراثي ، وتشمل الخطوات الرئيسية الأخرى عدم التدخين وفقدان الوزن.

 

تابع الخبراء 11500 من البالغين في منتصف العمر في الولايات المتحدة لما يقرب من 30 عامًا ولاحظوا كيف تؤثر أنماط حياتهم على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك حسب ما ذكره موقع «jpost».

 

 

 

وهناك أربعة من العادات المدرجة من قبل جمعية القلب الأمريكية قابلة للتعديل ، أي يمكنك تغيير شيء ما بينما الثلاثة الأخرى: الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ، والسيطرة على الكوليسترول وخفض نسبة السكر في الدم هي في الواقع آثار للحفاظ على صحة المرء.

 

 

 

 

السكتات الدماغية خطيرة وشائعة ، خاصة في سن متقدمة. وفي البلدان المتقدمة ، كانت السكتات الدماغية لسنوات في المرتبة الثالثة كسبب للوفاة وبالنسبة للأشخاص الذين نجوا من المرحلة الحادة ، فهي السبب الرئيسي للإعاقات الشديدة مدى الحياة مثل مشاكل الحركة وعوائق الكلام.

 

 

 

 

 

من المعروف أن العمر وارتفاع ضغط الدم والتدخين والسمنة ونمط الحياة غير المستقر ومرض السكري تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وعامل الخطر الآخر هو التاريخ العائلي للحالة.

 

 

 

 

 

وتابعت الدراسة ، التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، 11568 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 45 و 64 عامًا بمتوسط ​​28 عامًا. حصل جميع المشاركين على درجة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بناءً على اختبارات الدم التي حددت الطفرات المتميزة المرتبطة بالأحداث المميتة. 

 

 

 

وقدر الاختبار احتمالية إصابة هؤلاء الأشخاص بسكتة دماغية بناءً على حمضهم النووي وحده.

 

 

 

 

تم فحص سجلاتهم الطبية أيضًا لمعرفة مدى اتباعهم للعادات الصحية السبع.

 

 

 

تم قياس مستوى الكوليسترول المنخفض بناءً على ما إذا كان يتم تناول الأدوية الخافضة للدهون - مثل الستاتين - وكميتها. 

 

 

 

وتم قياس ضغط الدم أيضًا وفقًا للأدوية التي يستخدمها الأشخاص ، في حين تم قياس نسبة السكر في الدم بناءً على ما إذا كانوا يعالجون من مرض السكري. 

 

 

 

تم أخذ حالة التدخين في الاعتبار ، مؤشر كتلة الجسم ووزن الجسم ، وكذلك تناول الفواكه والخضروات باستمرار وتم قياس النشاط البدني بالدقائق في الأسبوع.

 

 

 

العادات السبع هي:

 

الأكل المنتظم للخضروات والفواكه.

الحفاظ على وزن صحي.

النشاط البدني المنتظم

ممنوع التدخين؛

الحفاظ على ضغط الدم.

الحفاظ على توازن مستويات السكر.

الحفاظ على مستوى صحي من الكوليسترول. 

 

 

 

 

 

كان المشاركون الذين لديهم أعلى مخاطر وراثية وأسوأ صحة قلب هم الأكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية ، حوالي 25٪، ولكن بالنسبة لأولئك الذين تابعوا Life's Simple 7 ، انخفض الخطر بنسبة 30 إلى 43٪.، باتباع الطرق الأخرى أضاف أيضًا ما يقرب من ست سنوات أخرى خالية من السكتات الدماغية.

 

 

 

 

بشكل عام ، شهدت المجموعة الأكثر صحة أيضًا أقل عدد من حالات السكتة الدماغية (6٪) ، بينما كان أولئك الذين اتبعوا أقل العادات هم الأكثر (57٪).

 

 

 

تقول ميريام فورنج ، كبيرة الباحثين في علم الوراثة بجامعة تكساس في هيوستن ، إن "دراستنا أكدت أن تغيير عوامل الخطر المرتبطة بنمط الحياة ، مثل التحكم في ضغط الدم ، يمكن أن يوازن الخطر الجيني للإصابة بالسكتة الدماغية".

 

 

 

 

واضافت:" دراستنا أكدت أن تغيير عوامل الخطر المتعلقة بنمط الحياة ، مثل التحكم في ضغط الدم ، يمكن أن يوازن الخطر الجيني للإصابة بالسكتة الدماغية".

 

 

 

يقول البروفيسور ميريام فورنج ، عالم الوراثة بجامعة تكساس في هيوستن: "يمكننا استخدام المعلومات الجينية لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر أكبر وتشجيعهم على تبني أنماط حياة صحية للقلب والأوعية الدموية ، مثل اتباع أسلوب الحياة البسيط 7 من AHA ، لتقليل هذا الخطر والعيش حياة أطول وأكثر صحة".

اقرأ أيضا:عن طريق التنفس .. تمارين «شد البطن» للتخسيس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة