صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في الليلة الأولى لزيارة بيلوسي .. مناورات صينية «تطوق» تايوان من جميع الجهات | صور

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 - 11:01 م

كشفت تقارير إعلامية صينية  النقاب عن خرائط تظهر نطاق المناورات العسكرية التي أعلنت عنها الصين، اليوم الثلاثاء 2 أغسطس، في ظل التوتر الكبير الذي تشهده المنطقة على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان .

أعلنت الصين أنها ستجري تجارب صاروخية وتدريبات عسكرية حول تايوان بعد وقت قصير من قيام بيلوسي بحركتها متحدية التحذيرات الصينية المتكررة من الهبوط في الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها.

مناطق إجراء المناورات العسكرية الصينية حول جزيرة تايوان 

وقال الجيش الصيني إنه سيجري سلسلة من التدريبات العسكرية بما في ذلك "إطلاق نار حي بعيد المدى في مضيق تايوان" اعتبارا من مساء اليوم الثلاثاء.

ونشرت وكالات إعلام وصحف مثل "بلومبرج" خريطة تظهر نطاق التدريبات التي ستقوم بها الصين، حيث تظهر قيامها بمناورات تشمل المناطق المائية المحيطة بتايوان من جميع الجهات.

وكان المتحدث، باسم قيادة المسرح الشرقي التابع للجيش الصيني، شي يي، قد قال في بيان: "هذا الإجراء يستهدف التصعيد الأمريكي الصادم الأخير بشأن قضية تايوان، وهو بمثابة تحذير جاد لقوى الاستقلال التايوانية أو أولئك الذين يسعون إلى الاستقلال".

أعلنت السلطات في تايوان، اليوم الثلاثاء، اختراق 21 طائرة حربية صينية مجال وسائل الدفاع الجوي بالجزيرة. وقال بيان صادر عن الدفاع التايوانية:

"دخلت 21 طائرة تابعة للجيش الصيني جنوب غرب منطقة تمييز الدفاع الجوي، في 2 أغسطس 2022".

وأشارت وزارة الدفاع إلى أنها أرسلت دورية جوية لمراقبة الوضع، ونشرت أنظمة صواريخ مضادة للطائرات، وإصدار إنذارات لاسلكية.

وبدأت نانسي بيلوسي زيارة إلى عاصمة تايوان تايبيه، مساء اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وذلك بعد جدل كبير حول الزيارة مع تحذيرات صينية من قيام بيلوسي بزيارة تايوان.

وتزامنًا مع ذلك، أعلن التلفزيون الصيني، اليوم الثلاثاء 2 أغسطس، انطلاق مقاتلات "سو-35" تابعة للجيش الصيني باتجاه مضيق تايوان.

وقال التلفزيون الصيني: "توجهت مقاتلات "سو 35" من القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني نحو مضيق تايوان على خلفية اقتراب طائرة أجنبية من تايوان، والتي من المفترض أن تكون رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي على متنها"، مضيفًا أن "مقاتلات "سو 35" من القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني عبرت بالفعل مضيق تايوان".

وحذرت الصين، في وقتٍ سابقٍ اليوم الثلاثاء، من إقدام بيلوسي على هذه الخطوة، وقالت إن الولايات المتحدة الامريكية "ستدفع الثمن" حال زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي تايوان، وفقا لتقارير إعلامية.

وأكد المبعوث الصيني إلى الأمم المتحدة تشانج جون، اليوم الثلاثاء 2 أغسطس، أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايوان ستقوض الأمن والاستقرار وكذلك العلاقات الأمريكية الصينية.

وقال تشانج جون، "زيارة بيلوسي أو أي مسؤول من البيت الأبيض إلى تايوان ستكون عمل خطير واستفزازي، وستقوض الأمن والاستقرار وكذلك العلاقات الأمريكية الصينية".

وأكد جون أن "تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين"، وذلك حسب قوله.

في سياق متصل، قال مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنه "يتوقع من بكين أن تستخدم لغة استفزازية بسبب غياب الشفافية"، متهما إياها بتصعيد تهديداتها على عكس الموقف الأمريكي.

وأضاف مجلس الأمن القومي الأمريكي، أنه "لا تغيير في سياستنا تجاه تايوان"، مشيرا إلى أن "الصين تتحرك عسكريا للرد على زيارة بيلوسي التي هي وحدها من تقرر زيارة تايوان من عدمها".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة