صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هذه فوائد فيتامين «ب 12» للجسم

سارة شعبان

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 - 07:02 م

فيتامين ب 12 هو أحد العناصر الغذائية الأساسية لجسمك، فهو ليس ضروريًا ومطلوبًا فقط لتكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، ولكنه يلعب أيضًا دورًا مهمًا في نمو الدماغ والخلايا العصبية.

 

بالنظر إلى أن هذه المغذيات لا يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم ويجب الحصول عليها من مجموعات غذائية معينة، فقد يعاني الكثير ممن لا يتناولون ما يكفي من هذا الفيتامين من مستويات منخفضة من فيتامين ب 12، وأن أسوأ جزء هو أن فوائد هذه المغذيات الحيوية لا تتحقق حتى تنخفض المستويات بشدة وتبدأ في التسبب في مشاكل صحية.

 

يحدث نقص فيتامين ب 12 عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي أو لا يمتص ما يكفي من فيتامين ب 12 من الطعام الذي تتناوله والذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح.ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جسدية وعصبية ونفسية إذا لم يتم علاجه في الوقت المحدد.

 

اقرأ ايضا:احذر إضافة الملح للطعام أثناء الأكل: يسبب الوفاة المبكرة

 

وفقًا للجسم الصحي ، يعد فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 مشكلة شائعة تحدث عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية بسبب نقص فيتامين ب 12، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

أولئك الذين يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 مقارنة بالفئات العمرية الأخرى.

 


وجدت مراجعة نُشرت في مجلة AMA Journal of Ethics أن تأثيرات معينة لنقص فيتامين B12 قد لا تنعكس.

 

قال باحثو الدراسة ، "التشوهات العصبية والنفسية المرتبطة بنقص فيتامين ب 12 قد لا تنعكس ، على الرغم من المكملات المناسبة".

 

تشمل بعض العلامات ما يلي:

- كآبة

- التهيج

- ضعف الوظيفة المعرفية (بما في ذلك مشاكل الذاكرة)

- الذهان

 

حاولت العديد من الدراسات تحديد ما إذا كانت المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 يمكن أن تسبب عجزًا إدراكيًا ، مما يؤدي إلى الخرف ومرض أكثر تحديدًا مثل الزهايمر.

 

مرض الزهايمر مرض تقدمي وغير قابل للشفاء يبدأ بفقدان خفيف للذاكرة ويؤثر على وظائف دماغ الشخص وقدراته على التفكير.

 

وجدت مراجعة لـ 43 دراسة أن مستويات فيتامين ب 12 في مرضى الزهايمر تم تصنيفها في النطاق الطبيعي المنخفض تحت الإكلينيكي.ومع ذلك ، فقد أشارت أيضًا إلى أن علاج فيتامين ب 12 لا يحسن الإدراك لدى المرضى دون نقص موجود مسبقًا.

 

تقول الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) إن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يتطور تدريجيًا ، ولكنه قد يتفاقم إذا لم يتم علاجه في الوقت المحدد. تشمل بعض الأعراض ما يلي:

 

- التعب أو التعب الشديد

- ضيق التنفس

- صداع ودوخة

- جلد شاحب

- خفقان القلب

- مشاكل الجهاز الهضمي

- صعوبة التركيز

 

إلى جانب تحديد العلامات ، يمكنك أيضًا اللجوء إلى فحص الدم لتأكيد تشخيصك.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة