صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أفضل العادات عند تناول الإفطار لتقليل دهون الكبد

سارة شعبان

الجمعة، 05 أغسطس 2022 - 01:39 م

الكبد الدهني يمكن أن يكون نتيجة الإفراط في تناول الكحول وعادة ما يكون السبب الأول الذي يتبادر إلى الذهن .ومع ذلك، فإن مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) هو السبب الأكثر شيوعًا للكبد الدهني، وإذا ترك دون علاج يمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد وفشل الكبد، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم الحالات المزمنة الحالية مثل مرض السكري والسمنة.

ومع ذلك ،عندما يتعلق الأمر برعاية صحة الكبد وتقليل أمراض الكبد الدهنية ، يمكن أن يلعب نمط حياتك دورًا مهمًا، يقول توبي أميدور اخصائي التغذية: "النظام الغذائي هو الطريقة الأساسية لعلاج الكبد الدهني ويتطلب إضافة بعض الأطعمة وإزالة أنواع أخرى، وتساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تقليل كمية الدهون المخزنة في الكبد، وتشمل هذه الأطعمة أشياء مثل البقوليات والحبوب الكاملة بالإضافة إلى الفاكهة والخضروات"، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

اقرأ ايضا:أسوأ 4 أطعمة تزيد الحموضة المعوية

تناول المزيد من الحبوب الكاملة

يقول توبي أميدور: "إن دمج المزيد من الحبوب الكاملة بدلاً من الكربوهيدرات المكررة في وجبة الإفطار هي عادة يمكن أن تساعد في تقليل الدهون في الكبد، وهذه العادة يمكن أن تزيد الألياف بشكل كبير وتقليل الدهون والمكونات الالتهابية الموجودة في العديد من الكربوهيدرات المكررة".

يمكن أن يساهم استهلاك السكر المضاف على أساس منتظم في زيادة الدهون في الكبد. وفقا لدراسة مجلة طب الكبد ، حتى "الكمية المعتدلة" يمكن أن تضاعف في بعض الأحيان إنتاج الدهون في الكبد.

يقول توبي أميدور إن هناك شيء آخر يمكنك القيام به إذا كنت تشتهي شيئًا أكثر حلاوة في الصباح، وهو اختيار الفاكهة بدلاً من المعجنات، وسيظل هذا يمنحك بعض الألياف المفيدة ويلبي الرغبة الشديدة في تناول الحلويات بدون السكريات المضافة.

قلل من تناول اللحوم المصنعة

يقول توبي أميدور خبير التغذية، يمكن أن يساهم الاستهلاك المنتظم للحوم المصنعة في ارتفاع نسبة الكوليسترول ومشاكل القلب الأخرى.

يقترح أميدور أن "اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد والسجق تحتوي على نسبة أعلى من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية التي تسد الشرايين ، لذا حاول بدلاً من ذلك تناول المزيد من الفواكه والخضروات في وجبة الإفطار واختر كميات صغيرة جدًا من اللحوم المصنعة في بعض الأحيان".

وازن الإفطار

يقول أميدور: "السمنة وزيادة الوزن عامل خطر للإصابة بالكبد الدهني ، لذا فإن الانتباه لكيفية موازنة طبق الإفطار الخاص بك يمكن أن يساعد، كما أن وجود مجموعة متنوعة من الأطعمة في طبقك يسمح بتنوع أكبر من العناصر الغذائية والتوازن في من حيث السعرات الحرارية أيضا ".

تؤكد جونز هوبكنز ميديسن أن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تقليل الدهون في الكبد. يمكن أن يكون تناول وجبة إفطار متوازنة طريقة رائعة لبدء يومك وأنت تسعى إلى تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن .

تقول أميدور: "توصي وزارة الزراعة الأمريكية بأن يكون نصف طبقك عبارة عن فواكه وخضروات، والربع عبارة عن نشويات (يفضل الحبوب الكاملة)، والربع عبارة عن بروتين، مع جانب من الزبادي أو حليب قليل الدسم وخالي الدسم".

في دراسة حديثة نُشرت في أمراض الجهاز الهضمي والكبد، وُجد أن حتى الكميات المعتدلة من الكحول يمكن أن تؤثر على صحة الكبد ، خاصة في أولئك المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

يقول أميدور: "مرض الكبد الدهني (المرتبط بالكحول) يمكن أن يحدث بمرور الوقت ، خاصة إذا كنت من الذين يشربون الخمر بكثرة، لا بأس من تناول مشروب أو مشروبين في بعض الأحيان أثناء الإفطار، وتجنب شرب الكحول بانتظام في وجبة الإفطار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة