المريخ
المريخ


أبحاث لاستخدام الهواء وأشعة الشمس على المريخ لإنتاج الحديد

وائل نبيل

السبت، 06 أغسطس 2022 - 08:18 م

نشر فريق من الباحثين بقيادة البروفيسور أكبر رمضاني، من جامعة سوينبرن للتكنولوجيا، أول دراسة مفصلة من نوعها عن التعدين على كوكب آخر وهو كوكب المريخ.

ركز الفريق على التعدين على سطح المريخ، وقد عمل الباحثون على تطوير عملية تستخدم الهواء المعالج والغبار وأشعة الشمس على المريخ لإنتاج الحديد المعدني.

وتُستخدم الطاقة الشمسية المركزة كمصدر للحرارة والكربون، والتي يتم إنتاجها عن طريق تبريد ثاني أكسيد الكربون، وهو منتج ثانوي لإنتاج الأكسجين في الغلاف الجوي للمريخ.

اقرأ أيضًا | «كيوريوسيتي»..وعقد من الاكتشافات على سطح الكوكب الأحمر

وقد تم إجراء هذا العرض التوضيحي لإنتاج الأكسجين على سطح المريخ على متن مركبة المريخ «المثابرة» كجزء من MOXIE (وهي تجربة استغلال موارد الأكسجين في المريخ) .

هذا ومن المخطط أن يتم دمج عملية تعدين Swinburne مع محطة أكسجين مستقبلية (أكبر بكثير من MOXIE) الإنتاج المشترك للأكسجين وسبائك الحديد التي يمكن استخدامها لإنشاء المعادن. يمكن بعد ذلك استخدام هذا لتعزيز المهمة البشرية والتنمية على المريخ.

لماذا نحتاج المعادن على الكواكب الأخرى؟

ويعد إطلاق التكنولوجيا في الفضاء أمرًا مكلفًا، ويستغرق وقتًا طويلاً ويضر بالبيئة، لكنه يتيح استخراج الموارد من الكواكب الأخرى، لتنمية أكثر فاعلية ورخيصة، واستدامة في الفضاء، كما يسمح بالاستكشاف البشري، وتوسيع نطاق التقنيات مثل الأقمار الصناعية التي تساعد في جمع البيانات وحل المشكلات على الأرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة