صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


علامة مفاجئة تنذر بخطر الإصابة بمرض السرطان.. يجب عدم تجاهلها

سارة شعبان

الأحد، 07 أغسطس 2022 - 10:10 م

يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية في أي جزء من الجسم ، مما يعني أن أعراض السرطان واسعة النطاق، وقد تختلف الأعراض ولكن النصيحة واحدة، وهي التصرف على أي تغييرات غير طبيعية بمجرد ظهورها. ومع وضع ذلك في الاعتبار ، تلفت الانتباه إلى علامة منبهة للسرطان قد تظهر في الصباح.

إقرأ أيضاً: 3 علامات حاسمة تؤكد الإصابة بسكتة دماغية

وفقًا لجامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو هيلث (UCSF) ، فإن "التغيير المفاجئ والدائم في مستوى الطاقة لديك ، بغض النظر عن مقدار النوم الذي تحصل عليه، ويمكن أن يشير إلى سرطان الدم - سرطان خلايا الدم البيضاء، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

الإرهاق شائع جدًا لدى المصابين بالسرطان، ويمكن أن يكون أكثر الأعراض إثارة للقلق.

 

و يوضح مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن "التعب المرتبط بالسرطان يمكن أن يؤثر عليك جسديًا وعاطفيًا وعقليًا، وكم من الوقت يستمر ، ودرجة الخطورة وكم مرة قد تختلف من شخص لآخر".

و تشمل العلامات الأخرى لسرطان الدم ما يلي:

 

- يبدو شاحبًا أو "باهتًا"

- ضيق التنفس

- عدوى متكررة

- كدمات أو نزيف غير عادي ومتكرر ، مثل نزيف اللثة أو نزيف الأنف

- فقدان الوزن دون محاولة.

 

وفي نفس السياق تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية: "على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون سرطان الدم هو السبب ، يجب التحقيق في هذه الأعراض".

 

يستمر الجسم الصحي: "إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا بسرطان الدم ، فسوف يرتب لك اختبارات الدم للتحقق من إنتاج خلايا الدم لديك".

 

وأضافت: إذا أشارت الاختبارات إلى وجود مشكلة ، فسيتم إحالتك على وجه السرعة إلى أخصائي في علاج أمراض الدم (أخصائي أمراض الدم) لإجراء مزيد من الاختبارات والعلاج.

 

 

ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب سرطان الدم ، وفي معظم الحالات ، لا يوجد سبب محدد.ومع ذلك ، قد تزيد بعض عوامل الخطر من خطر إصابتك بسرطان الدم وتختلف وفقًا للاختلاف الذي تعاني منه.

 

هناك أنواع مختلفة من اللوكيميا. ابيضاض الدم الحاد (AML) يعني أنه يتطور بسرعة وبقوة ، وعادة ما يتطلب علاجًا فوريًا.

وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، فإن AML أكثر شيوعًا عند كبار السن.

 

تحذر المؤسسة الخيرية من أن "خطر الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) يزداد من حوالي 50 عامًا ويكون أكبر عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 85 و 89 عامًا".

يحذر التقرير من أن تدخين السجائر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد (AML).

 

وفقًا لـ NHS ، فإن التعرض لمستوى كبير من الإشعاع يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) ، على الرغم من أن هذا يتطلب عادةً التعرض لمستويات عالية جدًا.

 

وفي المملكة المتحدة ، من غير المحتمل أن يتعرض معظم الناس لمستويات عالية من الإشعاع بما يكفي للتسبب في الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد، ولكن بعض الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي كجزء من علاج سابق للسرطان قد يكون لديهم فرصة أكبر للإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد (AML)".

 

تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي:

 

- اضطرابات الدم

- الاضطرابات الوراثية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة