زراعة الدقهلية تنفذ يوم حقل عن الذرة الشامية لزيادة الإنتاجية
زراعة الدقهلية تنفذ يوم حقل عن الذرة الشامية لزيادة الإنتاجية


زراعة الدقهلية تنفذ يوم حقل عن الذرة الشامية لزيادة الإنتاجية

محرم الجهيني

الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 - 10:18 ص

نفذت مديرية الزراعة بالدقهلية يوم حقل تحت رعاية المهندس طارق صلاح سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، وذلك في إطار تفعيل دور الإرشاد الزراعى ونقل الخبرات العلمية إلى المزارعين.

وقد شارك كل من المهندس صلاح عبد الهادي مدير عام الزراعة بالدقهلية والمهندس أحمد جاد مدير عام الإرشاد في يوم الحقل تحت إشراف الدكتور إبراهيم عبد النبي الجزار المشرف العلمي للحملة القومية للذرة الشامية بمحافظة الدقهلية والمهندسة عبير معن منسق الذرة الشامية بالمحافظة.

وقد تم عمل يوم حقل لمحصول الذرة الشامية في مركز السنبلاوين بالدقهلية ناحية طمبول القديم عن ترشيد استهلاك المياه في محصول الذرة الشامية، وكذلك تم شرح أهمية كافة العمليات الزراعية الهامة حتى الحصاد خاصة وأن جهاز تحسين الأراضي قدم خدمة تسوية الأرض بالليزر كخدمة مجانية.

كما تم زراعة هذه الحقول بأصناف الذرة الشامية والتى تم استنباطها من خلال خبراء مركز البحوث الزراعية والتى تمتاز بجودتها العالية الإنتاج.

جدير بالذكر أنه تم عقد اجتماع بين وزارة الزراعة و اتحاد منتجي الدواجن لبحث تنفيذ الزراعة التعاقدية في محصول الذرة وذلك بعد الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن وشركات إنتاج الأعلاف عن تحديد الكميات اللازمة من المحصول مع وضع سعر ضمان 6000 جنيه كحد أدنى للطن، وعلى أن يكون البيع بسعر السوق وقتها إذا كان في مصلحة الفلاح ‏حتى يستفيد بأعلى الأسعار.

‏كما تم الانتهاء من وضع صياغة العقود وإرسالها إلى المديريات الزراعية لتوزيعها على المزارعين للاشتراك في المنظومة و أن الحد الأدنى للطن بدون تكاليف النقل والتي يتحملها المشترى على يكون البيع بأسعار السوق وقتها إذا كانت أعلى وفي مصلحة الفلاح وفي حالة انخفاض أسعار السوق سوف تلتزم مصانع الاعلاف واتحاد الدواجن بالسعر المتفق عليه في التعاقد وهو الـ6 آلاف جنيه.

كما تم اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن جدية تنفيذ الاتفاق ومنها قيام المشترين بتحرير شيكات بنكية، وذلك من أجل حماية الثروة الداجنة والحفاظ على الإنجازات والمكتسبات التي حققتها خلال السنوات الماضية والتي أصبحنا نحقق فيها الاكتفاء الذاتي، حيث تسعى الدولة لتحقيق زيادة الإنتاج المحلي من كافة المحاصيل الزراعية وحماية الكثير من الصناعات المحلية في ظل الظروف الراهنة محلياً وعالمياً وما ترتب عليها من تقلبات في أسعار المحاصيل الزراعية وخاصة محصول الذرة المكون.

إقرأ أيضا|الزراعة: برنامج تدريبي عن للمكافحة المتكاملة لآفات النخيل

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة