الكلب الضال
الكلب الضال


«عقر أطفال وشباب وسيدات».. تفاصيل القضاء على أشرس كلب بالغربية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 - 02:22 م

شهدت قرية أبشواي الملق التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية مهاجمة أحد الكلاب الضالة للأهالي وعقر 22 شخصًا، من بينهم أطفال، وشباب وسيدات، أثناء سيرهم بالشارع وعقرهم في أماكن متفرقة في الجسد مما أدى إلى اصابتهم بإصابات متعددة وتم نقل المصابين إلى مستشفى قطور المركزي ومستشفي المنشاوي العام بطنطا.

بينهم أطفال وسيدات.. كلب ضال يعقر 17 شخصًا بالغربية

كان اللواء محمد عمار مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة قطور، يفيد بورود بلاغ من نقطة شرطة مستشفى قطور، بوصول عدد من الأشخاص المصابين من بينهم أطفال وشباب ومسنين، مصابين بجروح ما بين خفيفة إلى متوسطة، بعد تعرضهم للهجوم من قبل أحد الكلاب الضالة في الشارع.
 
على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وقوة أمنية من مباحث مركز شرطة قطور إلى محل الواقعة، وتبين من المعاينة الأولية تعرض نحو 17 شخصًا إلى الهجوم من قبل أحد الكلاب الضالة، وعقرهم، في أماكن مختلفة ومتفرقة في الجسد أثناء سيره في الشارع.

وأكد عبد الغني محمد من الأهالي أن القرية شهدت إصابات متعددة بين العديد من المواطنين القاطنين بها  بعد مهاجمة احد الكلاب الضالة للمواطنين أثناء سيرهم في الشارع من سيدات وطفلة تبلغ من العمر 8 سنوات، ومنهم أيضا 7 أشخاص مقيمين في نفس الشارع، وحاول بعض الأهالي منعه وإبعاده إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك. 

تم عمل الاسعافات الأولية للمصابين بمستشفي قطور المركزى، وإعطائهم الأمصال اللازمة والمادة لعقر الكلاب ، كما تم  تحويل 8 حالات إلى مستشفي المنشاوي بطنطا، بعض إصابتهم في الوجه، لتلقي الإسعافات والأمصال اللازمة لهم واسعافهم.

تم تحرير محضر بالواقعة وباشرت جهات التحقيق التحقيقات في الواقعة وإخطار الطب البيطرى وشرطة المرافق للتخلص من الكلب الضال .

ارتفاع عدد المصابين إلي  22 شخصاً في حادث عقر كلب ضال بالغربية

ارتفع عدد المصابين من جراء قيام أحد الكلاب الضالة بعقر عدد من المواطنين أثناء سيرهم بالشارع بقرية ابشواي الملق التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية الي نحو 22 شخصاً.

أكد الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية على أنه تم توفير اطقم طبية وجراحين إلى جانب عدد كبير من الأمصال المضادة لعقر الكلاب الضالة بكل من مستشفى قطور المركزى ومستشفى المنشاوي العام بطنطا وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم وخروج بعضهم. 

واستقبلت مستشفيات الغربية من ضحايا الكلب الضال كلاً من: آلاء أيمن 7 سنوات مصابة بجروح في اليد اليمنى وهناء عبد الغني محمد 25 سنة مصابة بخدش بإصبع اليد اليمنى، ونادية شهاب علي 50 سنة، مصابة بجرح قطعي باليد والذراع الايسر، ومحمد حماده 10 سنين، مصابة بخدش بالساق، وبسمة أحمد إدريس 30 سنة، مصابة بجرح قطعي بالذراع الأيمن، وعواطف السيد 60 سنة، مصابة بجرح قطعي بالوجه وأمنية مسعد عبد الوهاب 34 سنة، مصابة بخدش بالساق، وعبد الله السيد محمد عبد الوهاب 30 سنة، مصاب بخدش بالبطن، وزيدان أحمد 3 سنوات، مصاب بخدش في الوجه، وفريدة يوسف أبو يوسف 5 سنوات، مصابة بجرح في الشفاه.

كما أصيبت: أمل أشرف أبو اليزيد 27 سنة، مصابة بجرح قطعي في الرقبه، وحسن عبد العزيز 4 سنوات، مصاب بجرح في اصبع اليد اليمنى وهنا محمد شمس 6 سنوات، بجرح في الزراع اليمني، وخضره محمود تبلغ من العمر 23 عاما مصابه بجرح قطعي في الساق اليسرى، أحمد سمير أبو رية ويبلغ من العمر 25 عاما مصاب بجرح في الساق اليسرى ووحيد أحمد محمد ويبلغ من العمر 46 عاما المصاب في الفخذ الأمامية وسامي سامي سلامه ويبلغ من العمر 19 عاما ومصاب بجرح في أصبع اليد اليسرى.

الطب البيطرى بالغربية يشكل لجان للبحث عن «الكلب الضال»

وأكد الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية، أنه تم  تشكيل لجنة من أطباء الطب البيطري بالتنسيق مع رجال الأمن بمركز شرطة قطور والمرافق للبحث عن كلب مسعور "ضال"  عقر 22 شخصا بينهم 5 أطفال بقرية أبشواي الملق بدائرة مركز قطور، وسرعة القضاء عليه.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية انه جاري البحث عن الكلب وتمشيط قرية أبشواي الملق والقرى المجاورة، لافتاً أن عملية التمشيط تتم على نطاق واسع من أجل من القضاء على الكلب.

القضاء على الكلب الضال بـ«الشوم» 

وأكد الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية نجاح أطباء الطب البيطرى بالتعاون مع الأهالي في القضاء على كلب ضال عقب قيامه بعقر 22 شخصا بينهم 8 أطفال بقرية أبشواي الملق بدائرة مركز قطور بعد محاصرته ومطاردته على مدار يومين.

وأشار مدير الطب البيطري الغربية إلى أنه تم شن حملات أسفرت عن التخلص من الكلب بعد محاصرته، حيث تم القضاء على الكلب بواسطة وسائل مكافحة تقليدية قديمة وذلك من خلال الأهالي باستخدام الشوم والحجارة ولم يتم استخدام مادة سامة أو خرطوش فيما تم علاج المصابين بالمستشفى، بأمصال وتماثلوا للشفاء 

وأضاف أن لجنة أعمال المكافحة بالطب البيطري أثناء عملها في البحث عن الكلب وتمشيط قرية أبشواي الملق، لاقت كثيرا من التصادم مع بعض المواطنيين وتحديدا من يقوم بتربيه الكلاب بغرض الحراسه أو حمايه مزارعهم أو ممتلكاتهم.

وأنه عقب الوقوف على التخلص من ذلك الكلب الضال تم المعاينه بمعرفة الأطباء البيطريين وتم سحب عينات من الجهاز العصبي المركزى وتحديدا "المخ"، لإرسالها إلى معهد بحوث الصحة الحيوانية وتم التخلص الصحي الآمن من الجثة بالدفن العميق ووضع الجير الحي على الجثة.

وتناشد مديرية الطب البيطري المواطنيين التعاون معها في القضاء على مثل هذة الكلاب العاقرة وذلك من خلال عدم إلقاء القمامة ومخلفات المنازل أو بواقي الأغذية بالقرب من صناديق القمامة، وحتى لا تكون مصدر لتغذية هذه الكلاب وما يصعب الأمر أثناء مكافحتها وعدم تناولها للطعوم وما يحقق المحافظة على صحة وسلامة المواطنين.

 

اقرأ أيضا|  «عقر 22 شخصًا».. القضاء على كلب ضال بـ«الشوم» في الغربية

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة