صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


نظرة سريعة إلى شعرك تكشف مدى إصابتك بالإجهاد

هناء حمدي

الخميس، 11 أغسطس 2022 - 09:41 م

الإجهاد هو شعور يمكن أن تكتشفه مؤخرا خاصة في ظل ايقاع الحياة السريع ولكن مع تأخر اكتشاف إصابتك الإجهاد يمكن أن تكون السبب في الكثير من المشكلات الصحية للجسم بداية من التسبب في الإصابة بالأرق والتوتر والاكتئاب مرورا بارتفاع ضغط الدم وينتهي بضعف جهاز المناعة ولكن حاليا يكفي النظر إلى شعرك حتى تتعرف على مدى شعورك بالاجهاد.

حيث كشفت دراسة جديدة تم نشرها في مجلة " PLOS Global Public Health" إلى أنه يمكن تحديد مدى إصابتك بالاجهاد من خلال قياس تركيز هرمون " الكورتيزول/ هرمون التوتر" في الشعر حيث يعد هرمون " الكورتيزول" الذي تنتجه الكلى وتفرزه في مجرى الدم في حالة وجود الجسم في وضع القتال أو الهروب بمثابة مؤشر قوي على الإجهاد بحسب موقع ديلي ميل.

فعادة ما ينتج الجسم مستويات أعلى من هرمون التوتر في الصباح مقارنة بالليل ولكن إذا ظلت المستويات مرتفعة لفترة طويلة فقد يتسبب ذلك في مجموعة من المشكلات الصحية مثل الإصابة بالقلق والاكتئاب وأمراض القلب وصعوبة النوم.

كما يمكن أن ينتج عن مستوياتها العالية أيضا حالة تسمى "متلازمة كوشينج" التي تسبب زيادة سريعة في الوزن وكدمات بسهولة وضعف العضلات ومرض السكري لهذا رأى الباحثون أنه مع إمكانية الكشف بدقة عن مستويات الكورتيزول في الشعر يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتحديد مدى إصابتك بالإجهاد المزمن وتجنب الإصابة بكل هذه المشكلات الصحية.

واكدت الدراسة بعد تحليل الجزء الأقرب من فروة الرأس لخصلات شعر لما يقرب من 1300 سيدة من المكسيك وأيسلندا أن النساء اللواتي سجلن في الخُمس الأعلى من حيث مستويات التوتر لديهن مستويات الكورتيزول أعلى بنسبة 24.3 % مقارنة بالخُمس الأدنى في العثور على ارتباط بين الإجهاد الملحوظ وتركيز الكورتيزول في الشعر.

اقرأ أيضا: في حر الصيف.. 5 أنواع «سموزي» منعشة لخسارة الوزن


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة