أكبر 3 أنواع كابوريا في العالم
أكبر 3 أنواع كابوريا في العالم


أكبر 3 أنواع كابوريا في العالم.. أبرزها العنكبوت الياباني

هناء حمدي

الجمعة، 12 أغسطس 2022 - 06:18 م

القشريات هي واحدة من تصنيفات الحياة البحرية المميزة ذات الأرجل عديدة المفاصل وتضم آلاف الأنواع من الجمبري والكابوريا حيث تضم الكابوريا فقط أكثر من 5 آلاف نوع تتفق في خصائصها الخارجية من عشر أرجل ومخالب وقشرة صلبة لحماية أجسادهم ولكن تختلف في أحجامها لتجد من بين هذه الأنواع ما يتخطى حجمها الـ 20 كيلو لتدخل ضمن قائمة الأكبر حجما.


ومن أبرز أنواع الكابوريا التي تسيطر على قائمة الأكبر حجما بحسب موقع " أمريكان اوشن":

 

- العنكبوت الياباني

هو أكبر أنواع الكابوريا في العالم والتي يمكن أن يصل نمو الذراع حتى 16 بوصة أما طول الجسم كاملا يمكن أن يصل إلى 12 قدم ويصل وزنها إلى 20 كيلو ويتميز بأسلحتها الهائلة التي تستخدمها لحماية نفسها أمام أي هجوم محتمل من الحيوانات المفترسة مثل الأخطبوط حتى هيكلها الخارجي يعد الأكثر فعالية في عملية التمويه.


فإن درعه الوعر مثالي للاندماج مع قاع البحر الصخري كما تسمح قوقعتها ببقاء حيوان الإسفنج وأنواع أخرى من الحيوانات لتعزيز مستوى خداعها ويفضل هذا النوع من الكابوريا صاحب الرأس الضيق واللون البرتقالي والبقع الداكنة العيش في المياه المحيطة بجزر هانشو اليابانية على أعماق تتراوح بين 160 و1970 قدم.

 

-تسمانيا العملاق
هي ثاني أكبر أنواع الكابوريا حجما في العالم حيث يمكن أن يصل وزنها إلى 17 كيلو ويفضل هذا النوع من الكابوريا صاحبة الذراع الأحمر والبطن الأصفر العيش في قاع المياه الموحلة في المحيط الأسترالي الجنوبي على أعماق تتراوح بين 560 و 590 قدم كما تعتمد هذه الأنواع الضخمة من بطنيات الأقدام بطيئة الحركة في نظامها الغذائي على أكل الجيف.

 

 - جوز الهند
تعتبر كابوريا جوز الهند أو بيرجوس لاترو من اقوى انواع الكابوريا العملاقة فعلى الرغم أن وزنها يصل إلى 5 كيلوجرام إلا أنها تتسلح بأقوى مخالب من جميع القشريات التي تسكن على الأرض حيث تعيش هذه الأنواع من الكابوريا في البحر لمدة شهر واحد خلال مرحلة تطور اليرقات قبل أن تنتقل للعيش على الارض وتقدم قوة تبلغ 3300 نيوتن.


تتواجد كابوريا جوز الهند بكثرة في جزر باتانيس الواقعة في الفلبين والمأهولة بالسكان حيث تصنع جحورها تحت الارض عادة بجوار أشجار جوز الهند مباشرة كما يتكون نظامهم الغذائي من نباتات الجوز والحيوانات الصغيرة والجيف والفواكه.

 

اقرأ أيضا | ظهور نادر للكابوريا الزرقاء في أمريكا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة