حرائق الغابات
حرائق الغابات


3 أسباب وراء حرائق الغابات.. أبرزها الرطوبة

هناء حمدي

الجمعة، 12 أغسطس 2022 - 08:19 م

"الموتى الواقفون"، ذلك التعبير المخيف الذي يكفي لأن تتخيل ما ينتج عن حرائق الغابات وما يسببه ليست أشجار انتهت حياتها وأصبحت كالمتوفي الواقف منتظر إشارة للانهيار فقط وإنما ورائها حياة برية غنية تنتهي بانتهاء موطنها ليكون السؤال الهام والذي يدور في أذهان الجميع ما اسباب حرائق الغابات؟.

وعلى الرغم من أن إجابة السؤال بسيطة ويمكن حلها في كلمتين هما تغير المناخ إلا أن العلماء أصروا على تحديد الأسباب التي تدفع لهذه الحرائق داخل مفهوم تغير المناخ لتكون كلمة السر في البرق الجاف بحسب موقع " بي بي سي".

أقرأ ايضا فرنسا تواصل مكافحة الحرائق وسط موجة حر قياسية وأوروبا تهب لمساعدتها

حيث حدد العلماء من جامعة واشنطن في ورقة بحثية جديدة الظروف الجوية التي يمكن أن تسبب ظاهرة البرق الجاف الذي تسبب في إشعال أكثر حرائق الغابات تدميرا في كاليفورنيا حيث أدت 12 الف ضربة من البرق الجاف في عام 2020 إلى إطلاق أكثر من 650 حريق في جميع أنحاء كاليفورنيا ما نتج عنه حرق أكثر من 1.5 مليون فدان من الأراضي وإجلاء مئات الآلاف من الأشخاص.

وأشار العلماء إلى أن تحديد الظروف المناخية التي ينتج عنها ظاهرة البرق الجاف يمكن أن تساعد الدول وخدمات الطواريء على الاستجابة بشكل أسرع لإنقاذ مساحات كبيرة من الغابات من الحريق ومنع حرائق الغابات الشديدة من حيث التكرار والحجم .

وذكر العلماء أن البرق الجاف يظهر عندما يكون هناك أقل من 2.5 مم من الأمطار نتيجة أن الجزء السفلي من الغلاف الجوي للأرض "التروبوسفير " يكون جاف جدا لدرجة أن المطر الذي يأتي عادة مع البرق يتبخر قبل أن يسقط ما تمكن العلماء من خلاله تحديد 3 أسباب وراء حرائق الغابات وهم:

- ارتفاع درجات حرارة الأرض

- الجفاف في طبقة التروبوسفير المنخفضة

- الرطوبة وعدم الاستقرار في منتصف طبقة التروبوسفير

حيث تعتبر درجات الحرارة المرتفعة والجفاف ظروف مثالية لحرق الغطاء النباتي ومع توقعات التغيرات المناخية  والتي تعطي مؤشرات لمزيد من ارتفاع درجات الحرارة وتقليل هطول الأمطار في السنوات المقبلة فإن ذلك يعني مزيد من الحرائق.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة